أمطار رعدية غزيرة على بعض المناطق في السعودية .. وخبير بيئي يحذر من ضعف قدرة السدود

الرياض- الوكالات

تشهد عدة مناطق في المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، فيما تخيم زخات البرد الكثيفة على العاصمة الرياض.

وتعرضت مدينة جدة، لأحوال جوية متقلبة، فتساقطت الأمطار بغزارة شديدة، خاصة على الأجزاء الشمالية من المدينة.

وشهدت مناطق عدة في المملكة هطولا غزيرا للأمطار، وتشكل السيول التي احتجزت المواطنين في مركباتهم، كما تم تعليق الدراسة اليوم في مدارس التعليم العام في العديد من المناطق.

ولا تزال السماء في المدينة المنورة ملبدة بالغيوم في الوقت الذي تشهد فيه سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة، فيما شهدت مكة المكرمة هطول أمطار غزيرة، مصحوبة برياح شديدة وعواصف رعدية، شملت المحافظات التابعة لها وضواحيها.

إلى ذلك حذر المشرف على معهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء في جامعة الملك سعود عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ، المواطنين الذين توجد مساكنهم أو استراحاتهم في بطون الأودية بالمملكة من عدم الاعتماد على وجود السدود لحماية المكان من فيضانات الأمطار، وذلك بسبب ضعف قدرتها الاستيعابية في حجز كميات وفيرة من مياه الأمطار الغزيرة نتيجة ارتفاع مستوى الطمي في معظم أحواضها.

ودعا الدكتور عبدالملك آل الشيخ في تصريح لوكالة الأنباء السعودية الجهات المعنية بالسدود إلى ضرورة توفير أجهزة الإنذار المبكر على السدود خاصة في المواقع المهددة بفيضانات الأمطار، والتأكد من قدرة أحواض السدود على استيعاب كميات الأمطار المتوقعة مع تفعيل برامج مستمرة لصيانة السدود من تراكم الطمي خاصة في المناطق المأهولة بالسكان.

تعليق عبر الفيس بوك