محاضرة بجامعة السلطان قابوس عن الفقر والصحة وحقوق الإنسان

مسقط - موزة الشامسيَّة

نظَّمتْ جامعة السلطان قابوس -مُمثلة بكلية الطب والعلوم الصحية- سلسلة من الندوات التي تُشرف عليها مجموعة الشؤون الإنسانية التابعة لجماعة الطب الطلابية بالجامعة؛ حيث نظّمت المجموعة أولى ندواتها النقاشية، بعنوان "الفقر والصحة وحقوق الإنسان".

وترأّس الندوة الدكتور راشد العبري استشاري أول جراحة أنف وأذن وحنجرة بمستشفى جامعة السلطان قابوس، بحضور مساعد عميد كلية الطب والعلوم الصحية الدكتور فهد الزدجالي، والدكتورة هدى السيابية من وزارة الصحة، وعدد من الطلاب من مختلف كليّات الجامعة.

وبدأتْ الندوة بكلمة ألقاها الطالب هلال المسكري -الممثل الوطني للمجموعة- وأوضح أهداف المجموعة في نبذة مختصرة. كما عرض الفريق المنظم فيديو يستعرض تأثيرات الفقر الطبية على ذهن الفرد وحياته النفسية.

وناقش الدكتور راشد العبري عدة نقاط أساسية متعلقة بعنوان الندوة، وعرف الفقر والفرق بين الفقر النسبي والفقر المطلق. وعرض معلومات تحت عنوان "ازمة الفقر في العالم"؛ وتحدَّث عن المجموعات والفئات الأكثر عرضة للفقر وأكثر مناطق العالم فقراً، ومدى ارتباط الفقر بإحاطة الأطفال بالخطر.

واستعرض الدكتور راشد العبري جميع مسببات الفقر ومنها خمسة أسباب رئيسية؛ وهي: (سياسية، اقتصادية، سكانية، ثقافية وطبيعية). وعرض الدكتور إحصائيات ورسومات بيانية تحتوي على بيانات متعلقة بالمناطق ذات السكان الأكثر تعرضاً للجوع، وانتشار فقر الدم في العالم بسبب الجوع المرتبط بالفقر.

وضمن فقرة الفقر وحقوق الإنسان، عدّد الدكتور أهم المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وعرض نصوص ومواد تنص على حق الفرد في التعليم والعلاج والمسكن والملبس والتغذية دون النظر لحالته الاجتماعية، مؤكدا خطورة عدم قدرة الفقراء على الحصول على الضمان الصحي في عدة دول من العالم. كما ناقش مدى كفالة نظام الدولة في السلطنة لحقوق الفرد التي تقيه الفقر.

وفي الختام، ناقش الدكتور راشد العبري والدكتورة هدى السيابية إستراتيجيات مواجهة الفقر والجوع في العالم، وبعض المواقف التي صادفوها لتأثيرات الفقر، وقصص واقعية للدعم الذاتي تجنباً للفقر.

تعليق عبر الفيس بوك