معهد الضباط يختتم 3 دورات حول غسيل الأموال والأدلة الجنائية وأمن الموانئ

مسقط - الرؤية

اختتمت بمعهد الضباط الخميس الماضي ثلاث دورات تدريبية، تحت رعاية العميد راشد بن سالم البادي مدير عام التحريات والتحقيقات الجنائية. وتناولت الدورة الأولى "تتبع الثروات وعمليات غسل الأموال في مجال المخدرات". واستمرت لمدة أسبوع. واشتملت الدورة على عدة محاور أهمها التعريف بمفهوم غسل الأموال وعناصره وعمليات غسل الأموال، وأوجه التشابه والاختلاف بين غسل الأموال وتمويل الإرهاب والعلاقة بينهما، والجرائم الأصلية لغسل الأموال وجريمة الإتجار غير المشروع للمخدرات، واشتملت الدورة على كيفية معالجة الحالات المشتبه بها وأسلوب التبليغ، والصعوبات والتحديات في مواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وجاءت الدورة الثانية بعنوان الدورة التأسيسية لعلوم الأدلة الجنائية للضباط والتي استمرت لمدة ستة أسابيع، واشتملت على عدة محاور أهمها مدى أهمية البصمات في مسرح الجرائم، وطرق التحفظ وتحريز الأشياء من مسرح الجريمة، والقواعد العامة في التصوير الجنائي ومفهوم التزييف والتزوير، والطرق الفنية لمعاينة مسارح حوادث الحرائق المتنوعة، والجوانب القانونية لمعاينة ورفع الأثار المادية بمسرح الجريمة. واشتملت الدورة على تدريب عملي في كيفية إجراء المعاينات الفنية لمسرح الجريمة، حيث تم تنفيذه بمجمع التطبيقات العملية بأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة.

وعقدت الدورة الثالثة بالتنسيق بين شرطة عمان السلطانية ومجموعة الحماية الدولية، وكانت حول مشروع أوريون لإدارة أمن الموانئ البحرية، والتي امتدت لسبعة أسابيع، وتطرقت إلى المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المرفئية، وادارة الحراسات في الموانئ والمرافق المينائية، إضافة إلى كيفية التعامل مع الحوادث والحالات الطارئة التي قد تحدث في تلك المواقع.

تعليق عبر الفيس بوك