استعراض آليات النهوض بدور مجالس الآباء والأمهات في تعزيز العملية التربوية بولاية صحار

الرؤية - خالد الخوالدي

رعى سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي والي صحار رئيس مجلس الآباء والأمهات بصحار انطلاق اللقاء التربوي لمجالس الآباء والأمهات بالولاية، والذي نظمته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة، بحضور الدكتور علي بن ناصر الحراصي مدير عام تعليمية شمال الباطنة إلى جانب عدد من الآباء والأمهات وجمع من الأسرة التربوية بالولاية.

وأبرز الشامسي دور المجلس في متابعة العملية التربوية والتعليمية بمدارس الولاية، والمشاركة الفاعلة في المناشط التي من شأنها تحقيق الفائدة المرجوة للطالب والمعلم، إلى جانب الوقوف على الملاحظات التي ترد إلى المجلس والعمل على حلها وإيجاد الحلول للمشكلات إن وجدت.

وتضمن اللقاء مجموعة من المحاور التي تبرز الشراكة الحقيقية بين مجالس الآباء والمديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة، وذلك تحت شعار "تواصل الأسرة مع المدرسة يؤتي بثمار تربوية"؛ حيث ألقى الدكتور علي بن ناصر الحراصي مدير عام تعليمية شمال الباطنة كلمة، أشار من خلالها إلى الأهمية التي تُعزز دور هذا التعاون والتواصل الوثيق بين الأسرة والمجتمع مع المدرسة، بما يحقق سلسلة من الأهداف المنشودة التي يعود نفعها على الطالب والمعلم من جهة، وعلى سير العملية التربية والتعليمية من جهة أخرى. ونوَّه الحراصي إلى ضرورة هذا التواصل البناء بما يصنع جسرًا متينًا من التعامل مع كافة المواضيع التي تهم الطالب في المقام الأول والتأكيد على دور الأسرة في تربية أبنائها والوقوف معهم بما يصنع منهم متعلمين نافعين لوطنهم وأنفسهم ومجتمعهم.

واشتمل اللقاء على تقديم عدد من أوراق العمل، التي ناقشت مستجدات العملية التربوية والتعليمية ومتابعتها من الأسرة والمجتمع، ومنها لائحة شؤون الطلبة والوثيقة العامة للتقويم، والتي قدمها ناصر بن سعيد المسلماني مدير دائرة التقويم التربوي بتعليمية شمال الباطنة. وأشار المسلماني إلى جملة من المواضيع التي تعنى بانتظام الطلبة في الدراسة واللوائح والقوانين المتعلقة بالسلوك والانضباط والتحصيل الدراسي.

فيما قدّم علي بن سعيد المقبالي من دائرة تنمية الموارد البشرية توضيحًا شاملاً حول أهم البرامج والدراسات الدولية التي تشارك فيها السلطنة ممثلة بوزارة التربية والتعليم، والتي من بينها الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم "PIRLS" والدراسة العالمية للرّياضيات والعلوم "TIMSS" إلى جانب الأولمبياد الدولي للكيمياء "IChO" وأولمبياد الرياضيات الخليجي "GMO"، وأيضًا برنامج التنمية المعرفية بمواد العلوم والرياضيات والمفاهيم الجغرافية. وأبرز المقبالي العائد التربوي على مشاركة الطلبة في هذه البرامج والدراسات الدولية.

وتناول اللقاء تعريف المشاركين بالخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة التربية والتعليم لولي الأمر عبر البوابة التعليمية؛ حيث قدم خليفة بن حميد القريني من قسم البوابة التعليمية بدائرة تقنية المعلومات ورقة عمل حول البوابة التعليمية وأثرها الإيجابي في إيجاد التواصل بين الأسرة والمجتمع والإجابة على أسئلة أولياء الأمور المشاركين في اللقاء حول تلك الخدمات.

وشهد اللقاء استعراض تجربة ناجحة لإحدى مدارس الولاية، إلى جانب الخروج بالتوصيات المهمة من المناقشات التي دارت خلال اللقاء التربوي والتي تقدم بها أعضاء مجالس الآباء والأمهات بمدارس الولاية.

واختتم اللقاء التربوي بتكريم أعضاء مجالس الآباء والأمهات بالولاية وتكريم أعضاء اللجنة المنظمة لهذا اللقاء والمشاركين والمساهمين في إنجاح فعاليته.

تعليق عبر الفيس بوك