بدء التدقيق الخارجي اليوم في "تعليميات" مسندم والظاهرة والبريمي وشمال الباطنة ومحافظتي الشرقية

تنفذه دائرة الجودة بـ"التربية" لتحسين الخدمات ومتابعة مؤشرات الإنجاز

مسقط ـ الرُّؤية

يبدأ، اليوم، برنامج التدقيق الخارجي "المتابعة الأولى" على دوائر المطابقة بوزارة التربية والتعليم في نظام إدارة الجودة، ويستمر خلال الفترة من 15 وحتى 19 نوفمبر؛ بهدف متابعة 6 مديريات تعليمية لمحافظات جنوب الشرقية وشمال الباطنة وشمال الشرقية والظاهرة والبريمي ومسندم. وتتطلَّع وزارة التربية والتعليم -من خلال البرنامج- إلى تجويد الخدمات المقدمة والتحسين المستمر في الأداء وبلوغ مستويات عالية من الدقة والسرعة والشفافية لإرضاء المستفيد.

وتُواصل دائرة الجودة بوزارة التربية والتعليم جهودها في مجال تجويد وتحسين الخدمات التربوية المقدمة للمستفيد؛ من خلال التحديث الدائم على إجراءات العمل وفق متطلبات التحسين المستمر، ومتابعة مُؤشرات الإنجاز وقياس رضا المستفيد لغرض التحسين، والتدقيق المستمر على أقسام المطابقة في مختلف المديريات التعليمية؛ حيث يُطبَّق نظام الجودة في مرحلته الأولى على المديرية العامة للشؤون الإدارية، والمديرية العامة للتخطيط والجودة ونظائرهما في المديريات التعليمية لمختلف المحافظات.

ويُشار إلى أنَّ الوزارة بدأت مرحلة تشخيص إمكانية تطبيق نظام إدارة الجودة منذ عام 2008م، وقد بدأ التطبيق الفعلي لنظام إدارة الجودة الأيزو 9001/2008 منذ العام 2012م، وشهد العام 2014م حصول وزارة التربية والتعليم على شهادة المطابقة لمعايير نظام إدارة الجودة حسب مواصفة أيزو 9001/2008 من قبل شركة الإشهاد العالمية (Lioyd's Register)؛ وذلك بعد مرحلة التدقيق الخارجي الذي خضعت له الوزارة في نوفمبر من العام الفائت، علما بأنَّ التدقيق الخارجي قد شمل في مرحلته الأولى المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة بديوان عام الوزارة، إضافة إلى أربعة مديريات تعليمية بمحافظات (مسقط ـ جنوب الباطنة ـ شمال الشرقية ـ الظاهرة).

ويتضمَّن برنامج التدقيق الخارجي (المتابعة الأولى) في يومه الأول جلسة افتتاحية مع وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية، ووكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية ومهام ممثلة الإدارة العليا، إضافة إلى انطلاق التدقيق على المديريات التعليمية لمحافظات (جنوب الشرقية- شمال الباطنة- شمال الشرقية- الظاهرة- البريمي- مسندم)، ويتكوَّن فريق التدقيق الخارجي من أربعة مدققين، يتوزعوا على المديريات التعليمية خلال فترة التدقيق الممتدة حتى 19 نوفمبر الجاري، وفي اليوم الختامي للتدقيق ستقام الجلسة الختامية، بحضور معالي د.مديحة بنت أحمد الشيبانية وسعادة الوكلاء.

وقال سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية رئيس لجنة الجودة، إنَّ وزارة التربية والتعليم تسعى إلى تجويد الخدمات التي تقدمها للمستفيد من خلال تطبيق نظام إدارة الجودة (الأيزو) حسب المواصفة القياسية العالمية 9001: 2008م؛ حيث تمَّ تطبيق الأيزو لتجويد العمل الإداري في المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة والمديرية العامة للشؤون الإدارية ونظائرهما في المديريات التعليمية بالمحافظات لتجويد بعض الخدمات ذات العلاقة بالمستفيد (المدرسة) بدءًا من 2012م، وقد حصلت الوزارة على الإشهاد بالمطابقة في نوفمبر 2014م.

ومن أجل متابعة فعالية تطبيق نظام إدارة الجودة في المديريات والدوائر ذات العلاقة ومناقشة التحديات التي تواجه تطبيق النظام بهدف التغلب عليها وصولا إلى التحسين المستمر في الخدمات المقدمة للمستفيد، عقد اجتماع مجلس الجودة في الرابع من نوفمبر الجاري بحضور سعادة وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية وسعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية كممثلين الإدارة العليا المشرفة على النظام، إلى جانب مدير عام التخطيط وضبط الجودة ومدير عام الشؤون الإدارية ومدراء عموم مديريات التربية والتعليم بالمحافظات كممثلين عن مجال المطابقة بديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية للمحافظات، وكذلك رؤساء أقسام ضبط الجودة وأعضاء فريق الجودة. وأضاف البلوشي بأنَّه ولمتابعة نتائج تطبيق نظام الجودة وإقرار توصيات اجتماع مجلس الجودة للتغلب على التحديات عقد اجتماع مراجعة الإدارة في الخامس من نوفمبر 2015م. وشارك في الاجتماع نحو 100 موظف، بحضور سعادة وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية وسعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية كممثلين الإدارة العليا المشرفة على النظام، ومدراء عموم ديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية. واستعرض الاجتماع عددا من أوراق العمل منها: إيجابيات النظام والتغييرات التي قد تؤثر عليه قدمتها ممثلة الإدارة العليا، و نتائج الافعال الناشئة عن اجتماع مراجعة الإدارة السابق لعام 2014م عرضها رئيس قسم مواصفات الجودة، ونتائج إدارة النظام قدمها رئيس قسم التدقيق ومراجعة الجودة، والتحديات التي تواجه تطبيق النظام وتوصيات التحسين المستمر تقدم بها أحد إخصائيي الجودة بقسم نظم الجودة.

وأضاف البلوشي بأنَّ دائرة الجودة المسئولة عن إدارة النظام بوزارة التربية والتعليم لا تأل جهدا في متابعة العمل وإدارته لضمان تجويد وتحسين الخدمات التربوية المقدمة للمستفيد، من خلال عقد اجتماعات هيكل المشروع، والتحديث لإجراءات العمل وفق متطلبات التحسين المستمر، ومتابعة مؤشرات الإنجاز وقياس رضا المستفيد بغرض التحسين المستمر، والتدقيق الداخلي على أقسام المطابقة في مختلف المديريات التعليمية حسب خطط عمل محددة زمنيا، وعمل التقارير التي تسهم في تصنيف الحالات إلى تطبيقات جيدة، وفرص تحسين، وحالات عدم مطابقة والتوجه نحو تقليص عدد حالات عدم المطابقة وزيادة الالتزام بمؤشرات الأداء.

وقال مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهر د.عيسى بن خلف التوبي: إنَّ المديرية خضعت للتدقيق الخارجي في العام الفائت وبفضل الله حصلت على الإشهاد بالمطابقة على نظام الأيزو، وستشهد المديرية هذا العام متابعة للتدقيق الخارجي، وهنالك استعدادات مبكرة لهذا التدقيق؛ فبعد الإطلاع على تقرير التدقيق الخارجي تم مدارسة ما ورد في التقرير مع دوائر وأقسام المطابقة، وعقد عدة اجتماعات ولقاءات ومتابعات، وتم تنفيذ الاجتماعات الشهرية مع أقسام ودوائر المطابقة، ولقاءات مستمرة مع قسم ضبط الجودة للوقوف على آلية العمل في الأقسام ومتابعة أعمالهم ميدانيا.. وقال المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية والمشاريع للمديرية التعليمية بجنوب الشرقية حمود بن حمدان الحضري: نهنئ وزارة التربية والتعليم على شهادة الأيزو 9001/2008 لنظام إدارة الجودة، واليوم تبدأ مرحلة التدقيق الخارجي (المتابعة الأولى)، وقد سعينا إلى تنفيذ الأفعال التصحيحية والتحسينية التي أسهمت في تغيير ثقافة الموظفين وسرعة استجابتهم للعمل.

وقال المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة شمال الباطنة د.علي بن ناصر الحراصي: إنَّ المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة شمال الباطنة استعدت للتدقيق الخارجي في جميع دوائر وأقسام المطابقة، حيث يجري متابعة مؤشرات أداء تلك الأقسام بصفة مستمرة من قبل المختصين في قسم ضبط الجودة، كما يتم وضع الحلول للمشكلات التي تعيق تطبيق نظام الجودة من خلال طرح تلك المشكلات في الاجتماع الدوري لفريق الدعم وتسيير النظام وإيجاد الحلول لها، كما عملت أقسام المطابقة بإدخال التحسين والتطوير في أدائها بصفة مستمرة، وأصبحت الجودة ثقافة يمارسها الجميع، وانعكست جودة الأداء على رضا المستفيد.

وقال المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسندم عبدالله بن علي الفوري، إنه وانطلاقا من سياسة الوزارة الهادفة إلى تبني نظام إدارة الجودة، سعيا لتوفير بيئة مدرسية فاعلة تتصف بالجودة، لذلك عملت المديرية على مراجعة تطبيق نظام إدارة الجودة من خلال الوقوف على نتائج التدقيق السابقة، وتنفيذ الأفعال التصحيحية والوقائية، وعليه تم عقد اجتماع لفريق دعم وتسيير نظام إدارة الجودة للوقوف على خدمات الموارد البشرية والشؤون الإدارية، وكذلك تجويد نقل الطلبة وخدمات الإسكان أو تطوير التخطيط الجيد للاحتياجات من الكوادر البشرية، والمرافق والتجهيزات، وتحقيقا لذلك تمت زيارة الأقسام ومشاركتهم في أعمالهم والتأكد من قيامهم بتوثيق الإجراءات في دائرتي المطابقة، كما يتم السعي الحثيث لنشر ثقافة الجودة للأقسام الخارجة عن المطابقة في المرحلة الحالية، والتي سوف يشملها النظام لاحقا لديمومته في مختلف الدوائر والأقسام.

من جانبه، قال سعيد بن سلطان البحري رئيس قسم تدقيق نظم الجودة بدائرة الجودة بوزارة التربية والتعليم، إنه واستعدادا لهذه المرحلة من التدقيق الخارجي -المتابعة الأولى- قام قسم التدقيق ومراجعة نظم الجودة بدائرة الجودة بالعديد من الإجراءات لإنجاح هذا التدقيق؛ حيث نفذ القسم عملية التدقيق الداخلي على 23 تقسيم بمستوى ديوان عام الوزارة، والمديريات التعليمية بالمحافظات لعام 2015م، وذلك للتأكد من مدى الجاهزية ومطابقة الخدمات لاشتراطات ومتطلبات النظام للتدقيق الخارجي، والحث على ضرورة الإسراع بعمل مخططات للأفعال التحسينية الناتجة عنها، الجدير بالذكر أن الوزارة لديها ما يقرب من 62 مدقق داخلي مؤهل ومدرب للقيام بعمليات التدقيق الداخلي بالوزارة.

وقال إخصائي جودة حبيب بن حمود الظفري: إنَّ وزارة التربية والتعليم نفذت العديد من عمليات التدقيق لتطبيق نظام إدارة الجودة بالمديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة، والمديرية العامة للشؤون الإدارية، وما يناظرهما بالمديريات التعليمية بالمحافظات، سواء كان التدقيق الداخلي الذي ينفذه الفريق المؤهل بالوزارة، أو التدقيق الخارجي الذي يطبق من خلال التعاقد مع شركة متخصصة في مجال الجودة.

تعليق عبر الفيس بوك