"كالدونيان" تشارك في دورة حول معدات فحص المياه باليابان

مسقط - حسين الغافري

شارك فريق من أكاديمية كلية كالدونيان الهندسية في برنامج تدريبي شامل في مدينة كيوتو باليابان. وتم تنظيم التدريب للاطلاع على توريد معدات تحليل الانبعاث الطيفي المستحث بالبلازما (ICPE -AES)، مع تشغيل وتحليل وصيانةICP-AES .

وتهتم كلية كالدونيان الهندسية بدراسة تحليل الانبعاث الطيفي، حيث تم تركيب المعدات المتقدمة بمركز البحوث والابتكار الذي تم تشييده حديثاً في مبنى الكلية لإجراء البحث العلمي في مجال تصميم وتطوير التحلية الإشعاعية للتكامل مع نظام الطاقة الشمسية وبرعاية مجلس البحث العلمي بالسلطنة.

ومن المتوقع أن تصبح الكلية قادرة على أداء الفحوص التحليلية النوعية والكمية للمياه بما في ذلك مياه البحر والتي ستكون مفيدة لإجراء البحوث والاستشارات في هذا المجال الهام من تحلية ومعالجة المياه. وتأتي فرصة التدريب في أحد الدول المتقدمة؛ نظراً لنجاح العديد من المشاريع البحثية الممولة من قبل مجلس البحث العلمي والهيئات الصناعية المحلية والصناعات المحلية في مجال المياه ومعالجة النفايات وتحلية المياه والطاقة المتجددة والتي قام على أدائها أكاديميين وطلاب كلية كالدونيان الهندسية.

وضم فريق الباحثين المشارك في الدورة بقيادة البروفيسور اس فيروز والدكتور سودهير سي في وشبيب الراشدي وفارغيز جوي. واشتمل التدريب على مقدمة في الانبعاث الطيفي والبصريات، ومقدمة في الحصول على بيانات حلول ICEPE وبرامج تحليل البيانات.

وعقدت الدورات التدريبية في خمسة أيام، وأضافت إسهامات مكملة من خلال إجراء مناقشات مفصلة عن جيل البلازما وإمدادات نقل ومناولة الغاز وضخ العينة من خلال البخاخات وكاشفات CCD ونظام الحصول على البيانات، أسس منهجية لإعداد التقارير من خلال الوسائل النوعية والكمية والمعايرة والمتواليات. وشمل التدريب استكشاف الأخطاء وإصلاحها وصيانة أنظمة الأوتوماتيكي، البخاخات مدخل، العمود، وكشف عن والبيانات. كما شهدت الدورة التدريبية خلال الأيام الخمسة مجموعة من العروض الصفية مع التدريب العملي على مختبر الأجهزة والبرمجيات، وقد تدريبا شاملاً كاملاً لجميع المشاركين.

تعليق عبر الفيس بوك