سوريا: 137 غارة روسية في 3 أيام.. ومنظمات الإغاثة تدعو لإنقاذ النازحين من موجات البرد

عواصم - الوكالات

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها أمس إن القوات الجوية الروسية نفذت 137 غارة وأصابت 448 هدفا في سوريا في الأيام الثلاثة الماضية. وأضافت أن الأهداف كانت في محافظات حلب ودمشق وإدلب واللاذقية والرقة وحماة وحمص.

وعلى الجانب الآخر، أطلقت عدة منظمات عاملة في مجال إغاثة الشعب السوري، بالتعاون مع وحدة تنسيق الدعم والمجالس المحلية في سوريا، نداء استغاثة تحت عنوان "قبل أن تقع الكارثة"، استباقًا لموجات البرد التي يحملها الشتاء القادم.

وناشدت المنظمات، في مؤتمر صحفي عُقد في إسطنبول، أمس، المجتمع الدولي، من أجل إغاثة النازحين السوريين داخل البلاد وخارجها، جراء ما يتعرضون له من ظروف قاسية، بسبب موجات البرد المُرتقبة.

وقال معاوية حرصوني منسق المؤتمر في كلمة له، "استباقًا لموجة البرد التي يحملها الشتاء القادم لمنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، ومنطقة بلاد الشام على وجه الخصوص، فإننا في المنظمات العاملة في إغاثة الشعب السوري ووحدة تنسيق الدعم ACU، والمجالس المحلية في سوريا، ندق ناقوس الخطر، ونوجه نداء استغاثة عاجلة قبل أن تقع الكارثة، لأصدقاء الشعب السوري والدول الصديقة والشقيقة، بالإضافة إلى المنظمات الأممية المعنية، والوكالات الإنسانية بالتحرّك العاجل والفوري لتجنب الكارثة المُرتقبة".

وأضاف حرصوني، "ما تزال مخيمات النازحين في الشمال السوري، والأردن، ولبنان، والعراق، مهددة بالانهيار فوق رؤوس قاطنيها مع أول عواصف الشتاء المرتقبة".

وشدد حرصوني، على أن "وحدة تنسيق الدعم بمكاتبها، ومستودعاتها، وكوادرها، وقدراتها اللوجستية، جاهزة للتنسيق وتسخير إمكانياتها مع الجهات المانحة، والدول الصديقة لتقديم المساعدات العاجلة".

من جانبه، أكّد إبراهيم فرح، رئيس كنيسة الروم الأرثوذكس في إدلب السورية، على ضرورة العمل على حل الأزمة السورية، وعودة كافة النازحين إلى بيوتهم، قائلًا، "المعاناة كبيرة وشديدة وتحتاج لتعاوننا جميعنا لتخفيفها، بل نطالب بالعمل الجدي لحل سياسي سلمي لعودة السوريين بجميع مكوناتهم لسوريا". وطالب الداعية الإسلامي سلمان العودة، المجتمع الدولي والجمعيات الخيرية ودول الخليج بالمبادرة في مساندة اللاجئين السوريين.

تعليق عبر الفيس بوك