الجمعة, 21 سبتمبر 2018

خبر : دورة تدريبية لتنمية مهارات معلمي اللغة العربية بالداخلية

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 01:59 ص بتوقيت مسقط

نزوى - عزّة اليعربية

تتواصل بمركز التدريب التربوي بنزوى فعاليات الدورة العلمية السابعة المتخصصة في تطوير مهارات معلمي مادة اللغة العربية بمدارس الصفوف 11 - 12 في فروع علم البلاغة والتي تنظمها دائرة تنمية الموارد البشرية ممثلة بقسم العلوم الإنسانية.

وتستمر الدورة وفق برنامج حتى مايو المقبل بواقع جلسة تدريبية واحدة شهريا، وتستهدف بعض معلمي مادة اللغة العربية من المدارس التي بها الصفين الحادي عشر والثاني عشر.

وتهدف الدورة إلى تطوير القدرات العلميّة لدى المعلمين المستهدفين وتنمية روح البحث العلمي الذاتي في المداخل المتعلّقة بعلوم البلاغة وكذلك تحقيق مبدأ التدريب أثناء الخدمة، بالإضافة إلى تبادل خبرات الحقل التربوي في الجانب العلمي وتأسيس برامج مستقبليّة على ضوء مقترحات المعلمين وخبراتهم والسعي للارتقاء بمستوى الأداء المدرسي (طلاباً ومعلمين) من خلال تطوير كفاءات المعلمين العلميّة.

وتناقش الدورة عدداً من أوراق العمل يُقدّمها نخبة من المشرفين الأوائل لمادة اللغة العربية تتناول موضوع البلاغة في كونها علماً مُستقلّاً المفاهيم الأساسيّة التي ينبني عليها جهاز علم البلاغة المفهومي والمصطلحات الأساسية في علم البلاغة إضافة إلى طرق الدلالة وتأدية المعنى عبر الوجوه البلاغية وتقديم مباحث علم البلاغة الاستقلال والتماهي للمتدربين والأساليب البلاغيّة والأغراض البلاغيّة وموضوع منزلة الإيقاع في البديع بالإضافة إلى البلاغة آلة تحليل، وسبيل تلمّس المعنى.

وبُنيت الدورة على تناول قضايا ذات صبغة شموليّة تخترق مباحث علم البلاغة وتحضّر الأبواب البلاغيّة المجسّدة في المنهاج المدرسي بكثافة في شواهد الأوراق وأمثلتها مناقشة الإرشادات التربويّة المتعلّقة بالمنهج الدراسي وطرق تدريسه في المواضع المناسبة؛ وسيجري تقييم المتدربين في ختام الدورة للوقوف على مدى استفادتهم من موضوعاتها وأنشطتها.