تدريب موظفي "التعليم العالي" على "الإتيكيت" وتحدي الإجهاد

مسقط - الرؤية

نظّمت وزارة التعليم العالي مؤخرا برنامجين تدريبيين لموظفيها من مختلف مديريات الوزارة وكليات العلوم التطبيقية، بديوان عام الوزارة، في إطار الخطط السنوية للدورات والبرامج التدريبية التي تقوم بها دائرة تنمية الموارد البشرية؛ بهدف تزويد الموظفين بالمعارف التي ترفع من مهارتهم الوظيفية والحياتية.

وركّز البرنامج التدريبي الأول على (الإتيكيت والبرتوكول الدولي والتعامل مع كبار الشخصيات) واستمر لخمسة أيام، ويهدف إلى تزويد المشاركين بالمعارف والأطر العامة عن مفاهيم وأساسيات المراسم وفن إتيكيت وبرتوكول التعامل مع كبار الشخصيّات. وقدّم البرنامج يوسف بن راشد الحسني المدرب وخبير الإتيكيت والبرتوكول الدولي.

وتعرف المشاركون على مفاهيم وأساسيات المراسم وفن إتيكيت وبروتوكول التعامل مع كبار الشخصيات والمبادئ الأساسية للقيم والعادات والتقاليد والأخلاق الإسلامية بشكل عام والعربية بشكل خاص، كذلك تعرف المشاركون على إتيكيت التحية والمصافحة، والتعرف على إتيكيت استخدام الهاتف في اتصالات العمل والحياة الشخصية. واشتمل البرنامج على تدريبات عملية قام بها المشاركون حول محاور البرنامج.

وتناول البرنامج الثاني على مدى 3 أيام (تحديات الحياة المعاصرة وعلاقتها بالإجهاد)، بهدف مساعدة الموظفين على تحقيق حياة وظيفية سليمة من خلال القدرة على التعامل الصحيح مع تحديات الإجهاد الناتجة عن الحياة المعاصرة، وقدّم البرنامج الدكتور عبد الله الشقصي مدير عام مساعد التخطيط والتطوير بوزارة التعليم العالي.

وتعرّف المشاركون على أعراض الإجهاد ومصادره، والمهارات اللازمة للتقليل من الإجهاد وزيادة الإنتاجية. كما استعرض البرنامج أسباب ضغوط العمل وأعراضه، والآثار المترتبة على ضغوطات العمل، ووسائل تخفيف هذه الضغوط. كما تعرّف المشاركون على مفهوم إدارة الوقت، ونقاط القوة والضعف المرتبطة بإدارة الوقت لتقليل من ضغوط العمل. وقد اشتمل البرنامج كذلك على أنشطة تدريب عملية قام بها المشاركون حول محاور البرنامج.

تعليق عبر الفيس بوك