الإثنين, 19 نوفمبر 2018

خبر : الحمداني يبتكر عصا ذكية لتسهيل تحرك ذوي الاحتياجات الخاصة

الخميس 05 نوفمبر 2015 11:36 م بتوقيت مسقط

الرؤية-مالك الهدابي

شارك المبتكرماجد راشد سالم الحمداني، ٢٤ سنة، في عضوية لجنة التحكيم لجائزة الرؤية لمبادرات الشباب 2015، بمجال الطاقة الشمسية. وقد تخرج الحمداني في تخصص الهندسة الكهربائية بالكلية التقنية بشناص، ويعمل مهندسا كهربائيا وهو مدرب ومحاضر في مجال الكهرباء والإلكترونيات.


وأشار الحمداني إلى أنّه ابتكر عصا ذكية لذوي الاحتياجات الخاصة (الأكِفاء) تحتوي على نظام جي بي اس تمكنهم من التوجه إلى أماكن قريبة كالمسجد ومنازل الجيران وتمكنهم من الاعتماد على أنفسهم في قضاء المشاوير القريبة والبسيطة، كما يشتمل الابتكار على عدة مميزات أخرى منها التحسس وإعلام مستخدمها في حال وجود جسم ثابت أمامه كما تحتوي العصا على نظام تعقب في حال غياب مستخدمها وبإمكان أي شخص تعقب العصا ومستخدمها، متمنيًا الاستعانة بنظام ملاحة بالغ الدقة لتطوير مشروعه.


وعن أول ابتكار له، قال الحمداني إنه أنشأ محطة توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية وجعلها كمصدر للطاقة لغرفة حارس الأمن بالكلية التقنية بشناص، مشيرًا إلى أنّ من الصعوبات التي تعيق تقدمه في المجال عدم توافر بعض المكونات الإلكترونية.

وأضاف الحمداني أنه شارك بالمشروع في معرض الابتكارات العمانية الثاني، موضحًا أنه يهدف إلى تقليل الضغط على المصادر الكهربائية الحالية وحفظ المال وتثقيف الناس حول أهمية الطاقة المتجددة.
وحقق الحمداني مركز أفضل مشروع في الكلية التقنية بشناص للعام الدراسي ٢٠١٤-٢٠١٥ الفصل الدراسي الأول، لكن طموحاته بلا حدود، ويقول إنّه يعمل كل ما من شأنه أن يساهم في رفع اسم عمان في المحافل الدولية في مجال الإبداع والابتكار وتخريج أجيال قادرة على الإبداع والابتكار.