تحطم طائرة بجنوب السودان وأنباء عن مقتل العشرات

جوبا - رويترز

تحطمت طائرة شحن روسية الصنع تقل عددًا من الركاب أمس بعد إقلاعها من مطار العاصمة جوبا عاصمة جنوب السودان وقال شهود إنّ عشرات لقوا حتفهم. وقال مسؤول إنّ ثلاثة أشخاص على متن الطائرة نجوا من الحادث.

ولم يتضح على الفور عدد القتلى بالتحديد في حادث تحطم الطائرة وهي طراز أنتونوف-12 بي بعد إقلاعها بوقت قصير. وتناثرت قطع من ذيل وجسم الطائرة وأشلاء القتلى والأمتعة على إحدى ضفتي النيل الأبيض..

وقال شاهد من رويترز إنّه رأى 41 جثة في موقع الحادث. وقال ضابط شرطة لم يذكر اسمه لأنه ليس مفوضاً بالحديث مع وسائل الإعلام إنّ 41 شخصًا قتلوا. بينما ذكر شاهد آخر أن عدد القتلى 32 شخصًا على الأقل.

وقال المتحدث الرئاسي في جنوب السودان أتني ويك أتني لرويترز إنّ الطائرة كانت تقل 18 شخصًا طبقاً للوثائق الرسمية من بينهم ستة من أفراد الطاقم الأجانب. وذكر أن 15 منهم قتلوا بينما نجا ثلاثة من مواطني جنوب السودان أحدهم طفل.

وقال لرويترز "هذه هي الأعداد التي ذكرها البرج (برج المراقبة)" مشيرًا إلى عدد من كانوا على متن الطائرة. وحين سئل عن الأرقام التي تشير إلى أعداد أعلى من الضحايا قال إنها ربما تشمل أناسًا قتلوا على الأرض لكنه أضاف أنه ليس لديه ما يدل على ذلك.

وذكر مسؤولون أن الطائرة تابعة لشركة ألايد سيرفيسيز المحدودة للشحن والإمداد.

وقال ستيفن واريكوزي الرئيس التنفيذي لهيئة الطيران المدني في مطار جوبا "هرعنا إلى موقع التحطم الواقع قرب المطار جنوب شرقي مطار جوبا الدولي على الضفة الأخرى من النهر." وأضاف "قمنا بتأمين موقع التحطم ونحن في مرحلة انتشال الجثث والصندوق الأسود. ما زلنا الآن ننتشل الجثث ولا نستطيع أن نعطيك رقمًا محددا." وقال واريكوزي إن الطائرة كانت في طريقها إلى بالوتش في شمال دولة جنوب السودان.

وقال المتحدث الرئاسي إنّ طاقم الطائرة المكون من ستة أفراد هم خمسة من أرمينيا وروسي واحد. وذكر أنّ كل الباقين على الطائرة من جنوب السودان. وأكدت وزارة الخارجية في أرمينيا مقتل خمسة من مواطنيها كانوا ضمن الطاقم.

تعليق عبر الفيس بوك