استقالة رئيس وزراء رومانيا استجابة لاحتجاجات حاشدة

بوخارست - رويترز

قال الحزب اليساري الحاكم في رومانيا إنّ رئيس الوزراء فيكتور بونتا استقال أمس في خطوة مفاجئة بعد ساعات من احتجاجات حاشدة طالبت باستقالة الحكومة مع ارتفاع عدد القتلى في حريق بملهى ليلي في بوخارست إلى 32 قتيلا.

وتعرض بونتا وهو رئيس الوزراء الروماني الوحيد الذي مثل أمام المحكمة أثناء توليه المنصب لضغوط حتى يُقدم استقالته للرئيس كلاوس يوهانيس الذي هزمه في انتخابات الرئاسة التي جرت في نوفمبر. وقد يؤدي رحيل بونتا عن السلطة إلى تغير في الساحة السياسية في رومانيا حيث يحظى ائتلاف من ثلاثة أحزاب بالأغلبية في البرلمان.

وتجاهل بونتا مرارا دعوات للاستقالة وتعهد باستكمال فترة توليه المنصب إلى أن تنتهي بنهاية 2016 حيث من المقرر أن تجرى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقال بونتا الذي من المرجح أن يبقى هو وحكومته في السلطة إلى أن يعين الرئيس خليفة له للصحفيين "يمكنني خوض أيّ معارك سياسية لكن لا استطيع محاربة الشعب."

وقال حزب الاتحاد الوطني من أجل تقدم رومانيا وهو حزب صغير يشارك في الائتلاف الحاكم ويتزعمه جابرييل أوبريا نائب رئيس الوزراء في بيان إنّه مستعد لمواصلة دعم الائتلاف الحكومي بعد استقالة بونتا. وأضاف "سنظل ندعم ائتلافنا ونحن موجودون لتشكيل حكومة أغلبية جديدة مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي (بزعامة بونتا)."

تعليق عبر الفيس بوك