250 طبيبا يخضعون لاختبار القبول لاستكمال الدراسة بمجلس الاختصاصات الطبية

مسقط - الرُّؤية

تقدَّم 250 طبيبا عمانيا من مختلف محافظات السلطنة، أمسالأول، للامتحان الطبي الدولي (IFOM) للتنافس من أجل إكمال فترة دراستهم التخصصية في المجلس العماني للاختصاصات الطبية، الذي يضمُّ18 تخصصا طبيا،وأقيم الامتحان في الصالة الرياضية بجامعة السلطان قابوس.

واعتمد المجلس العماني للاختصاصات الطبية امتحان الـ(IFOM) الصادر عن المجلس الوطني للامتحانات الطبية، ليكون اختبارا لقبول الأطباء العمانيين في التخصصات الطبية التي يضمها المجلس،ويتكون الامتحان من 160 سؤالااختياريا من متعدد،وتتنوعمواضيع أسئلته في معظمالمجالات الطبية التخصصية. كما يتحتم على الأطباء الذين ينجحون فياختبار الـ(IFOM) اجتياز المقابلات الشخصية لدى أعضاء اللجان التعليمية بالمجلس؛ وذلك لقبول الأطباء النهائي في البرامج التدريبية بالمجلس.

ويلتحق الطبيب العماني بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، ويُدرب في عدد من المراكز التدريبية كمستشفى جامعة السلطان قابوس، ومستشفى القوات المسلحة، ومستشفى الشرطة، والمستشفى السلطاني، ومستشفى النهضة، ومستشفى خولة، ومستشفى المسرة، وعدد من المستشفيات المرجعية والمراكز والمجمعات الصحية في مختلف محافظات السلطنة. وينظم المجلس -خلال الفترة التدريبية التي تتراوح من أربعةأعوام إلى ستةأعوام أكاديمية- العديد من حلقات العمل في كل تخصص طبي، إضافة إلى التدريب العمليالذييُنفذ في المراكز التدريبية أو في مركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس.

ويُعنى المجلس كذلك بدعم وتشجيع الطبيب العماني على إكسابه المهارات اللازمة للابتكار والإبداع، وعمل البحوث والدراسات العلمية والتي من خلالها يتعرف على الصعوبات التي يواجهها ويتغلب عليها أثناء عمله، كما يُعنى أيضا باكتشاف أبرز المشكلات والحالات الصحية في السلطنة.

وبعد انتهاء فترة التدريب يُمنح الطبيب المقيم شهادتا: إكمال التدريب،وشهادة الاختصاص منالمجلس العماني للاختصاصات الطبية لينطلق بعد ذلك إلى خدمة المجتمع مكللا بأحدث ما توصل إاليه العلم الحديث.

ويُشار إلىأنَّ المجلس العماني للاختصاصات الطبية يبتعث عددا كبيرا من الأطباء بعد إنهائهم فترة التدريب إلى خارج السلطنة لزيادة المعرفة وعمل الزمالة في مراكز وجامعات دولية،والتي سوف تبني على المدى المتوسط قاعدة متينة من الأطباء المدربين العمانيين وليس أطباء معالجين فقط وبالتالي تزيد من عدد الأطباء المنتسبين للتدريب في المجلس.

والتحق بالمجلس عدد 138 طبيبا في العام الاكاديمي 2015/2016 في جميع التخصصات، ويعمل المجلس بالتشاور مع وزارة الصحة وجامعة السلطان قابوس ووزارة الدفاع وشرطة عمان السلطانية لدراسة احتياجات السلطنة من التخصصات الطبيبة والتي على ضوئها يتم طرح البرامج التخصصية.كما أن المجلس العماني للاختصاصات الطبية يتعاون مع مجلس الاعتراف الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية من أجل الحصول على الاعتراف الدولي لبرامج المجلس التخصصية ومراكز التدريب، وتحسيناً لمستوى التعليم والتدريب الطبي، والحث على البحث العلمي ورفع مستوى الممارسة المهنية. وبعد الحصول على الاعتراف الدولي، سوف يؤهل الطبيب العُماني لإكمال سنوات التدريب في الولايات المتحدة الامريكية، وكذلك يمكنه دخول امتحانالمجلس الأمريكي للتخصصات الطبية الدولية (ABMSI).

تعليق عبر الفيس بوك