اختتام فعاليات ملتقى "البحث الإجرائي في المجتمع المدرسي"بجامعة السلطان قابوس

مسقط - سَيْف السيابي

اختُتم بجامعة السلطان قابوس ملتقي البحث الإجرائيالذي نظَّمتهوزارة التربية والتعليم -ممثلة بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية- بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس؛ وذلك بقاعة المؤتمرات بالجامعة.. واستهدفَ الملتقى160 مشاركاًمن مديري المدارس، والمشرفين التربويين، ومعلمين من مختلفالتخصصات التربوية، إضافة إلى موظفي الوزارة من طلاب الدراسات العليا بالجامعة.

ويأتي الملتقي إيماناً من وزارة التربية والتعليم بأهمية البحوث الإجرائية في تطوير وتحسين الممارسات التعليمية؛حيث سعت المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية إلى تقديم برامج تدريبية نوعية لإكساب المعلمين وادارات المدارس والمشرفين منهجية إعداد وتنفيذ البحوث الاجرائية وتشجيعهم على العمل بالمدارس من خلال التفكير في ممارساتهم من أجل رفع مستوى مخرجات التعليم، وتمكينهم من تطبيق هذه المهارات في حل المشكلات وتطوير قدراتهم التحليلية لاستخلاص النتائج والتوصياتعن طريق البحث والاستقصاء العلمي وذلك من خلال تنفيذ برنامج "مهارات البحث الإجرائي في المجتمع المدرسي"، ويأتي هذا الملتقى لمناقشة البحوث الإجرائية التي نفذت خلال العام الدراسي المنصرم 2014/2015م والتي شملت في مرحلتها الأولى 6 مديريات تعليمية؛ هي: مسقط، والداخلية، وظفار، وشمال الباطنة، وجنوب الباطنة، وشمال الشرقية.

وحول أهمية الملتقي ومدى الاستفادة منه، قالت رحمة بنت سيف بن حمود اليعربيه: إنَّ الملتقى فرصة رائعة للبحث والاطلاع والدراسة وتقصي المشكلات التربوية في مدارسنا ومحاولة وضع الحلول المناسبة لها. واقترح استمرار تنظيم برنامج البحث الاجرائي لتطوير التعليم لما له من اهمية في تنمية المهارات البحثية وتطويرها من اجل استمرارية اعداد بحوث اجرائية تعالج مشكلات تعلمية لمدارسنا،وكذلك العمل على استمرار مثل هذه الملتقيات والاستفادة من التوصيات المطروحة بجميع البحوث ودعوة الباحثين لحضور مثل هذه الملتقيات.

وقالت فاطمة بنت مسعود بن أحمد المعشنية: إنَّالملتقى يساهم في التعريف بالبحوث التي تم إعدادها من قبل الفرق البحثية من مختلف المحافظات. والاستفادة من تبادل الخبرات والتعرف على بعض الحلول للمشكلات التي تواجهها المدارس واقترح استمرارية برنامج البحث الاجرائي لتطوير التعلم لما له من أهمية في إيجاد حلول علمية مقننة لمعالجة المشكلات في المجتمع المدرسي. ولتطوير البرنامج اقترحتعريف المحافظات بثقافة البرنامج وحصر المعلمين والإداريين وكافة العاملين من لديهم الرغبة في المشاركة في هذا البرنامج واقامة البرنامج في المحافظات وتشكيل لجنة في كل محافظة.

وقال خلفان بن سالم بن عبدالله الكحالي إنَّ الملتقى خطوة رائعة لإثراء العملية التعلمية وتشجيع الباحثين في مجال البحث العلمي ونشر الوعي باهمية البحث الاجرائي من خلال الملتقيات لزيادة المعلومات التحصيلية العلمية ومعرفة التحليل الاحصائي. واقترح استمرارية البرنامج لما فيه من ثروة وحصيلة علمية كبيره تساعد على ايجاد حلول لبعض المشكلات التي يعاني منها بعض المعلمين وطرق تواكب التقدم التكنولوجي.

تعليق عبر الفيس بوك