السبت, 17 نوفمبر 2018

خبر : "التعليم العالي" تنظم معرضا تفاعليا للمبادرات الشبابية التطوعية بـ"مسقط جراند مول"

الأربعاء 28 أكتوبر 2015 03:17 ص بتوقيت مسقط

احتفالا بيوم الشباب العماني

مسقط - الرُّؤية

تنظِّم وزارة التعليم العالي معرضا للمبادرات الشبابية خلال يومي 30 و31 أكتوبر في مسقط جراند مول، تحت رعاية سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي، وبحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين باللجنة الوطنية للشباب، وعدد من المهتمين والإعلاميين.

ويضمُّ المعرض نخبة من الفرق الشبابية التطوعية التي لها مبادرات مختلفة في المجتمع؛ سواء على شكل مشاريع أو محاضرات توعوية أو حتى مساعدات مادية للأسر المعسرة في كافة محافظات السلطنة. ويهدف إلى إبراز الجهود والمبادرات التي يتبناها الشباب العماني في العديد المجالات والقطاعات التطوعية.

ويُشارك في المعرض فريق "والله نستاهل" وهو برنامج يوتيوبي عماني، يهدف إلى عرض صوت الشباب فيما يتعلق بالقضايا الشبابية والعامة، بتحليل أسبابها ونتائجها واقتراح حلول مناسبة لها. وتأسس الفريق العام الماضي ويتألف من 14 عضواً من مؤسسات تعليمية مختلفة (جامعة السلطان قابوس، وكلية العلوم التطبيقية بنزوى، والكلية التقنية العليا). وفريق عمان أمانة وهو فريق تطوعي تم تدشينه في الثامن عشر من نوفمبر من عام 2013م، تم اختيار اسم الفريق بناء على توجه وطني خدمي بحت، وتتمثل أهم أهداف الفريق في إبراز قيم المواطنة لدى العمانيين، والمساهمة في مساندة الجهات الرسمية في تأدية الواجبات المناطة إليها في خدمة المجتمع. وفريق "سوا نبني" وهو فريق شبابي تطوعي من مختلف الفئات العمرية يهدف إلى تطوير وبناء بيوت الأسر المعسرة واستغلال الأثاث والمعدات المستعملة لإعادة تدويرها واستعمالها للحفاظ على البيئة. وفريق "على هونك" مبادرة تطوعية شبابية مجتمعية وهي بمثابة حملة إعلامية منظمة تستهدف تعزيز الوعي والثقافة المرورية بين أوساط المجتمع، تم تدشين الحملة في الـخامس والعشرين من سبتمبر 2011م، وهي حملة تتصف بالاستمرارية، وتغطي جميع محافظات السلطنة، وتستهدف كافة فئات المجتمع. وفريق "صوتي حياة" وهو فريق شبابي تطوعي بجامعة السلطان قابوس، بدأت انطلاقته في التاسع والعشرين من مارس 2013م، وله السبق في تعزيز المعرفة صوتيا في المنطقة الخليجية من خلال تحويل الكتب المقروءة إلى كتب مسموعة وتسجيل الكتب صوتيا.

ويُشارك في المعرض أيضا فريق مبدعو عمان والذي يهدف إلى اكتشاف المواهب وتنميتها والاهتمام بها من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة في كافة محافظات السلطنة في الكثير من الفعاليات والمحافل الوطنية، تحتضن الحملة ابداعات الشباب في عدة مجالات في التصوير والصحافة والإعلام وتقنية المعلومات والتصميم والرسم والنحت والابتكارات العلمية والأعمال الأدبية.

ويستمر المعرض ليومين، ويفتتح راعي الحفل المعرض في اليوم الأول وتقدم المبادرات فقرة مشتركة، ويشهد اليوم الثاني العديد من الفعاليات والأنشطة التفاعلية مع الجمهور.