ممثلو وسائل الإعلام العالمية: السلطنة نجحت في بناء وتأسيس نظام انتخابي حر ونزيه

مشيدين بتجربة الشورى العُمانيَّة


مسقط - العُمانيَّة

أشاد إعلاميون وصحفيون بتجربة الشورى العمانية وتطوُّر سير العملية الانتخابية.. مؤكدين أنَّ السلطنة نجحتْ نجاحا لافتا في بناء وتأسيس نظام انتخابي حر ونزيه، قطعت خلاله شوطا كبيرا في هذا الشأن.

وقال عبدالواحد عاشور رئيس مجلس إدارة صحيفة "بوابة القاهرة" رئيس التحرير من جمهورية مصر العربية: إنَّ العملية الانتخابية في السلطنة اتَّسمت بالديمقراطية.. موضحا أنَّ العملية جاءت منظمة جدًّا من خلال ما شاهدته عند زيارتي لبعض اللجان الانتخابية بولاية بوشر، ومدى تعاون الناخبين أثناء الإدلاء بأصواتهم.. مؤكدا أنَّ عملية التصويت جرت بكل سهولة ويسر. وأضاف بأنَّ ما يُميِّز الانتخابات العمانية تواجد المرأة العمانية بكثافة في مراكز التصويت للإدلاء بأصواتهن من جميع الفئات العمرية، وهو دلالة على حرصهن على المشاركة في العملية الانتخابية دون تحيز للمرأة، وإنما لاختيار الأصلح والأقدر.

وأكَّد رئيس مجلس إدارة صحيفة "بوابة القاهرة" رئيس التحرير على مدى وعي العمانيين في المشاركة في العملية الانتخابية وفي هذا الحدث الوطني، وهي تعكس عملية التوافق الموجودة بين المجتمع والحكومة.

من جانبه، قال كميل شالالا رئيس تحرير صحيفة "الميدل إيست" الدولية: إنَّ العملية الانتخابية بالسلطنة تطوَّرت تطورا يخطو بخطوات ثابتة في الممارسة الديمقراطية التي تعكس رؤية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- مشيرا إلى أنَّ هناك إقبالاً كبيرا من قبل المجتمع العماني للمشاركة في هذه الانتخابات، وأن مشاركة المواطن العماني في هذه الانتخابات تساهم في صنع القرار وبناء مستقبل الوطن. مشيدا بجهود اللجنة الإعلامية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى في تسهيل العمل الصحفي للصحفيين والإعلاميين المحلية والدولية وتذليل كافة الصعوبات.

ومن ناحيته، قال أحمد إسماعيل بهبهاني رئيس تحرير صحيفة "الخليج" من دولة الكويت: إنَّ السلطنة تشكل نموذجا منفردا -سواء على المستوى الخليجي أو العربي، أو حتى على صعيد الدول النامية- في الممارسة الديمقراطية، وأنها انفردت في تجربتها الديمقراطية؛ حيث إنها أخذت النظام الذي يتواكب مع خصوصية المجتمع العماني، وأنَّ عملية الشورى في السلطنة شهدت تطورا كبيرا. مؤكدا أنَّ الإقبال النسائي على مراكز الانتخاب كان كبيراً.. مشيداً بالعملية الانتخابية التي جرت بكل سهولة ويسر وبكل نزاهة وشفافية.

وعبَّر الدكتور ماجد نعمة رئيس تحرير مجلة "إفريقيا آسيا" الفرنسية، عن إعجابه بانسيابية عملية التصويت باستخدام التقنيات الحديثة، وأنَّ عديد الدول ستلحق بالسلطنة في استخدام مثل هذه التقنيات.. قائلا: إنَّ هناك عدة أسباب تجعل من عمان رائدة في عديد من المجالات، وأن تجربة الحوار والسلم الاجتماعي الداخلي جعلا من السلطنة قطب سلام للخارج تنقل تجربتها من خلاله إلى الجميع لإيقاف الصراعات والنزاعات الدولية.

ومن جانبها، أشادت سماء عبدالجليل من صحيفة "الأيام " من مملكة البحرين، بالحضور اللافت للمرأة العمانية على صناديق الاقتراع، واختيار من يمثلهن في انتخابات أعضاء مجلس الشورى من خلال تواجد عدد كبير من النساء خاصة من كبار السن للإدلاء بأصواتهن، إضافة إلى مشاركة ذوي الإعاقة. وأشارت إلى تعاون اللجان العاملة في المراكز الانتخابية مع الإعلاميين والصحفيين الذين زاروا المراكز الانتخابية، وأنَّ العملية الانتخابية كانت سهلة وسلسة مكَّنت المصوتين من الإدلاء بأصواتهم خلال دقائق معدودة.

وقالت لمى جمال العباسات نائب مدير تحرير جريدة "الدستور" من المملكة الأردنية الهاشمية، إنَّ تجربة انتخابات أعضاء مجلس الشورى بالسلطنة هي تجربة تمثل النظام والحضارة والديمقراطية بشكلٍ كبير (لما شاهدته من تنظيم بالغ لإنجاح هذا المناسبة الوطنية)..وأضافت: إنَّ الجهات الحكومية المنظمة للانتخابات أبدت تعاونها في تذليل كافة الصعوبات واستخدام كل ما يسهل وييسر عملية التصويت للناخبين.. مُبيِّنة أنَّ السلطنة تعتبر نموذجاً يمكن الاحتذاء به في تجربة الديمقراطي.

تعليق عبر الفيس بوك