كيري: إسرائيل وعدت بالحفاظ على "الوضع القائم" لحرم الأقصى.. واستشهاد فلسطيني

عواصم- الوكالات

زعم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس السبت أن سلطة الاحتلال الإسرائيلي وعدت بالحفاظ على الوضع القائم لحرم المسجد الأقصي؛ حيث يسمح فقط للمسلمين بالصلاة في الموقع المقدس بالقدس، وهو محور اعتداءات إسرائيلية أسفرت عن اشتباكات عنيفة اندلعت في الآونة الأخيرة.

وقال كيري بعد اجتماعات في العاصمة الأدرنية عمّان: "إسرائيل ستواصل العمل بسياساتها القائمة منذ وقت طويل بشأن العبادة... في الحرم الشريف بما في ذلك الحقيقة الأساسية وهي أن المسلمين هم الذين يصلون في الحرم الشريف بينما يقوم غير المسلمين بالزيارة". وأضاف أن المسؤولين الإسرائيليين وسلطات الأوقاف التي تُدير الحرم سيجتمعون لمناقشة سبل تخفيف التوترات وأنّ الطرفين سيقومان بمراقبة الموقع بكاميرات فيديو على مدار الساعة.

كما اجتمع كيري مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعبرا عن أملهما في إيجاد طريقة لتخفيف التوترات لكنهما لم يكشفا أي تفاصيل.واندلعت المواجهات فيما وصفت بـ"الهبة الفلسطينية" مع تنامي غضب الفلسطينيين ضد التعديات اليهودية حرم المسجد الأقصى. ومن عمّان سيتوجه كيري إلى الرياض؛ حيث من المتوقع أن يجتمع مع العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد وولي ولي العهد ووزير الخارجية.

إلى ذلك، استشهد فلسطينيبرصاص الاحتلال، بعد أن حاول طعن حارس أمن إسرائيليعند معبر حدودي أمس السبت.وقالت متحدثة باسم شرطة الاحتلال الإسرائيلية إن المشتبه به اقترب من حاجز الجلمة بين شمال الضفة الغربية وإسرائيل من الجانب الفلسطيني. وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن الفلسطيني كان يبلغ من العمر 16 عاما. واستشهد ما لا يقل عن 52 فلسطينيابالرصاص بأيدي إسرائيليين في مواقع هجمات أو خلال احتجاجات في الضفة الغربية وغزة منذ الأول من أكتوبر. فيما قتل تسعة إسرائيليين إما طعنا أو بالرصاص بأيدي فلسطينيين.

تعليق عبر الفيس بوك