خطة أوروبية لانتقال سياسي بسوريا مع بقاء الأسد "جزءا من السلطة"

موسكو- الوكالات

كشفت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكاموجيريني إن الاتحاد يعمل على انتقال سياسي في سوريا يكون فيه الرئيس بشار الأسد "جزءا من مرحلة البداية".

وفي المقابل، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير -قبيل اجتماع مع نظرائه الأمريكي والروسي والتركي- إنَّ التحركات الروسية في سوريا تُذكي الحرب هناك، وقال إنَّ الصراع لن ينتهي إلا بخروج الرئيس بشار الأسد.وقال الجبير للصحفيين في فيينا إنه يعتقد أن التدخل الروسي في سوريا خطير جدا؛ لأنه يُؤجِّج الصراع.. مضيفا بأنَّ الجانب السعودي قال هذا للروس بوضوح.وحين سُئِل: هل يُمكن أن يلعب الأسد دورا في أي حكومة مؤقتة؟ قال إنَّ دوره سيكون الخروج من سوريا. وتابع الجبير بأنَّ القضاء على تنظيم "داعش" يتطلب إبعاد الأسد عن السلطة. ومضى قائلا لقناة الحدث الإخبارية التابعة لتليفزيون العربية في فيينا -في أعقاب محادثات مع وزير الخارجية النمساوي- إنَّ الأسد "هو المغناطيس الذي يجذب المقاتلين الأجانب من جميع أنحاء العالم ليقاتلوا في صف "داعش" (الدولة الإسلامية) ضد نظام الأسد". وتابع بقوله: "بحثنا الوضع في سوريا وكيفية إيجاد الحل السلمي للنزاع الذي يضمن مستقبل سوريا ويؤدي إلى مرحلة انتقالية لا تشمل بشار الأسد".

إلى ذلك، نَفَى إيجور كوناشنكوف المسؤول بوزارة الدفاع الروسية، أمس، مزاعم الولايات المتحدة بأن الجيش الروسي استخدم قنابل عنقودية بمناطق مأهولة في سوريا، على ما ذكرت وكالة الإعلام الروسية.

تعليق عبر الفيس بوك