جوريجيا: إقليم أوسيتيا الانفصالي يخطط لاستفتاء للانضمام إلى روسيا

موسكو -رويترز

قال إقليم أوسيتيا الجنوبية الجورجي الانفصالي إنه يخطط لإجراء استفتاء على نمط منطقة القرم للانضمام إلى روسيا في اجراء ينطوي على مخاطر بتأجيج العلاقات المتوترة بالفعل بين الكرملين والغرب.ووضع ليونيد تيبيلوف رئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية التي أعلنت استقلالها الخطط أثناء اجتماع مع فلاديسلاف سوركوف وهو من أقرب مستشاري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أول أمس.

وقال تيبيلوف وفقا لبيان نشره مكتبه "الواقع السياسي يقضي بأنه يتعين علينا أن نتخذ خيارنا التاريخي ونتحد مرة أخرى مع الشقيقة روسيا حتى يمكننا ضمان أمننا ونجاح جمهوريتنا وشعبنا لقرون قادمة."وقال "الاستفتاء والنتيجة الايجابية التي ليس لدي شك فيها ستسمح لنا بتوحيد شعبنا." ولم يحدد تيبيلوف موعد الاستفتاء وقال ان قرارا بشأن كيفية المضي قدما بعد التصويت سيحتاج الى الاتفاق مع الكرملين.

وخاضت جورجيا وروسيا حربا قصيرة بشأن أوسيتيا الجنوبية واقليم انفصالي آخر هو أبخازيا في عام 2008 .وبعد ان انتصرت موسكو في الحرب اعترفت بالاقليمين على أنهما دولتان مستقلتان رغم ان معظم الدول الاخرى لم تعترف بهما. وتأتي مبادرة أوسيتيا الجنوبية في وقت توترت فيه علاقات روسيا مع الغرب بشأن أزمة أوكرانيا وقرار الكرملين بدء حملة جوية في سوريا لمساعدة الرئيس بشار الاسد ضد الفصائل المسلحة التي تحاربه.وتأتي بعد مبادرة مماثلة من السلطات في جمهورية القرم شبه المستقلة لاجراء استفتاء بشأن الانضمام الى روسيا العام الماضي بعد ان سيطرت موسكو على شبه الجزيرة في عملية عسكرية غير دموية الى حد بعيد بعد سقوط رئيس أوكرانيا الموالي لموسكو في انتفاضة شعبية.

وأظهرت النتائج الرسمية بعد التصويت وجود تأييد كاسح بين سكان القرم للانضمام الى روسيا.وأعلن الغرب ان الاستفتاء غير شرعي ومازال يعتبر القرم جزءا من أوكرانيا.

ووقعت روسيا وأوسيتيا الجنوبية اتفاقا في وقت سابق هذا العام لدمج قوات الامن والجيش في البلدين مما أغضب جورجيا التي تعتبر الاقليم وأبخازيا أراض تحتلها قوة أجنبية.وعندما سئل المتحدث باسم بوتين كيف سترد روسيا على خطط استفتاء أوسيتيا الجنوبية قال ان الكرملين يعلم برغبة الاقليم في تكامل أوثق.

وقال المتحدث ديمتري بيسكوف للصحفيين "من المعروف منذ فترة طويلة انه يوجد كثير من المؤيدين للتكامل مع روسيا في أوسيتيا الجنوبية." وامتنع عن الافصاح بالتفصيل عن الكيفية التي ستتعامل بها موسكو مع مثل هذا التصويت.

تعليق عبر الفيس بوك