مستشار النمساوي يحذر من كارثة إنسانية ستواجه اللاجئين بقدوم الشتاء

فيينا - الأناضول

حذَّر المستشار النمساوي فيرنر فايمان، من "كارثة إنسانية كبيرة" قد تواجهها أوروبا؛ "بسبب أزمة اللاجئين مع قدوم فصل الشتاء الذي أصبح على الأبواب".

وقال فايمان -في مؤتمر صحفي، عقده أمس، في فيينا، بعد اجتماع مجلس الورزاء: "على أوروبا أن تظهر تضامن أكبر، خاصة في الوقت الراهن". وأضاف: "ندرك خطورة الوضع وتوقف تدفق اللاجئين". وأكد "هناك تشاور وتنسيق بين النمسا، وألمانيا، وفرنسا، وهولندا، والسويد، بشأن النقاط الساخنة المقرر بنائها في اليونان"، وأوضح "رغم ذلك هناك دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، يتطلب إقناعها بتحمل مسؤولياتها بعض الوقت".

وأشار فايمان إلى التوقعات بوصول عدد طالبي اللجوء في البلاد نهاية العام الجاري إلى حوالي 80 ألف شخص، مشيراً إلى أن "ملاجئ الإيواء ما زالت قليلة"، مشيراً أن "500 شخص مازالوا يعيشون في الخيام، و تريد الحكومة خفض أعدادهم إلى الصفر".

ومن ناحية أخرى، أعلنت إدارة شرطة مقاطعة شتاير مارك (جنوبي النمسا)، أمس، أن 4280 لاجئ دخلوا الأراضي النمساوية، أمس الأول، وأثناء الليل، من الحدود السلوفينية.

وحسب الوكالة الرسمية (أ.ب.أ) قال المتحدث باسم الشرطة فريتس جروندنج "احتمال أن يصل حتى المساء من سلوفينيا 500 شخص آخرين"، وأشار إلى أنه "تم حظر دخول اللاجئين سيراً على الأقدام، على قضبان السكك الحديدية، مراعاة للأمن والسلامة".

وقال بوستيان سفيتش وزير الدولة بوزارة الداخلية السلوفينية، في مؤتمر صحفي، أمس الأول، في العاصمة ليبوليان "دخل البلاد 5000 لاجئ، ونتوقع دخول المزيد". وكانت سلوفينيا أعلنت أنها"ستخفف الإجراءات على الحدود من أجل دخول اللاجئين القادمين من كرواتيا إلى أراضيها بسرعة"، فيما قالت وزارة الداخليةالنمساوية في بيان لها، الأحد، أن "سلوفينيا لن تكون قادرة على استقبال مزيد من اللاجئين، وطالبتها بتشديد الإجراءات على حدودها".

وفي التشيك، ذكرت الإذاعة الرسمية، أمس، أن المفوضية أرسلت لوزارة الداخلية رسالة في أكتوبر الجاري، تشير إلى أن "الحكومة قامت بطرد 13% فقط من المهاجرين غير الشرعيين الذين يعيشون على الأراضي التشيكية"، وأضافت الرسالة أن "2460 مهاجر غير شرعي كان مقرر لهم مغادرة البلاد، حسب هيئة الإحصاء الأوروبية (يوروستات)، لكن 320 منهم فقط قامت السلطات بطردهم بالفعل".

ومن جانبه، قال وزير الداخلية التشيكي ميلان شوفانيتش: إن "الغالبية العظمى من هؤلاء المهاجرين الذين يقيمون بشكل غير قانوني، حصلوا على إذن الإقامة".

تعليق عبر الفيس بوك