الناخبون العمانيون بـ"دول التعاون" يدلون بأصواتهم في انتخابات الشورى.. وسفراؤنا: تذليل كافة العقبات أمام المواطنين

عواصم خليجية - العُمانيَّة

بدأ الناخبون العمانيون المقيمون بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والطلاب الدارسون بهذه الدول، الإدلاء بأصواتهم لانتخاب من سيمثلهم في عضوية مجلس الشورى للفترة الثامنة، وقد توافدتْ أعداد من الناخبين على سفارات السلطنة بدول المجلس ومكتب السلطنة التجاري في إمارة دبي لإجراء عملية الاقتراع التي استمرت حتى الساعة السابعة من مساء أمس بالتوقيت المحلي لكل دولة.

وفي دولة الكويت، صوَّت المواطنون العمانيون في انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة، وأدلوا بأصواتهم بمقر سفارة السلطنة، وقد استمرت العملية الانتخابية حتى الساعة السادسة من مساء أمس بتوقيت الكويت. وقام سعادة السفير حامد بن سعيد بن سالم آل إبراهيم سفير السلطنة المعتمد لدى دولة الكويت وأعضاء السفارة بالإدلاء بأصواتهم بمقر السفارة. وقال سعادته: إنّ العملية الانتخابية تسير حسب الخطة التي تم وضعها حيث بدأت في الساعة الثامنة صباحا وتنتهي في الساعة السادسة مساء بتوقيت الكويت. وأكد -في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- أنَّ السفارة حرصت على لفت عناية المواطنين العمانيين إلى أهمية المشاركة في هذه الانتخابات؛ كونها تعبر عن الهوية العمانية بأسلوب معاصر، كما أنّ السفارة سعت لتعريف المواطنين المقيمين بالكويت بالآلية الإجرائية للانتخابات وحرصت على إيضاح الضوابط المعمول بها لتعزيز فعالية العملية الانتخابية بما يكفل دقتها، لاسيما فيما يتعلق بتثبيت النظام الإلكتروني لإثبات حضور الناخب يوم التصويت في البطاقة الشخصية. وأعرب سعادته عن أمله في أن يقوم أعضاء مجلس الشورى بدورهم المنشود من خلال ممارستهم لصلاحياتهم أو من خلال توعية المواطنين بحجم ما يبذل من جهود لتنمية البلاد مع ضرورة المشاركة الفاعلة في التنمية تجسيداً لنهج السلطنة على إشراك المواطنين في دعم الجهود الحكومية الهادفة إلى تحقيق التنمية الشاملة في البلاد. وأوضح سعادة سفير السلطنة المعتمد لدي دولة الكويت أنّ المشاركة في الانتخابات بإيجابية من خلال اختيارالأفضل يسهم في بناء مجتمع عصري يقوم على مبدأ الشراكة والتعاون والتعاضد المؤسسي، ويستند إلى دور المواطن في بناء وطنه والمساهمة في توجيه أولويات خططه وبرامجه التنموية.

ومن جانبهم، أكد الناخبون العمانيون بدولة الكويت أنهم لم يواجهوا أية صعوبة في عملية التصويت؛ حيث إن الاقتراع يتم بصورة آلية عبر شاشات إلكترونية في المركز، مشيرين إلى أنهم حرصوا على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات حتى يؤدوا دورهم الوطني، ويسهموا في وصول المرشح الأنسب لقاعة مجلس الشورى، منوهين في الوقت نفسه إلى أن المجلس يعد أداة تشريعية تقوم بدور كبير في خدمة الوطن، وله إسهامات عديدة في نقل اقتراحات وأفكار المواطنين وقضاياهم إلى جهات الاختصاص.

وفي الدوحة، أدلى المواطنون العمانيون المتواجدون بدولة قطر بأصواتهم في الانتخابات بمقر سفارة السلطنة بالعاصمة القطرية. وفتحت السفارة أبوابها أمام المواطنين الناخبين منذ الساعة الثامنة من صباح أمس للإدلاء بأصواتهم وترشيح من يرونه مناسباً لتمثيل ولاياتهم في عضوية مجلس الشورى والذي تدخل السلطنة من خلاله مرحلة جديدة من العمل الوطني بهدف الارتقاء بالجوانب الخدمية ودفع عجلة التنمية والتطوير في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة. وقال سعادة السفير محمد بن ناصر الوهيبي سفير السلطنة المعتمد لدى دولة قطر في تصريح لوكالة الأنباء العمانية: "نعبر عن فرحتنا وسعادتنا عن الاقبال الطيب من المواطنين العمانيين المقيمين في دولة قطر الشقيقة على عملية التصويت، والذي يدل على ارتفاع مستوى الوعي لدى الناخب العماني الذي أصبح حريصاً على المشاركة والتفاعل مع العملية الانتخابية". وأوضح سعادته أن العملية جرت بسلاسة وسهولة، مشيرا إلى أن استخدام التقنية الحديثة في عملية الانتخاب والتصويت ساعدت كثيراً في اجراء العملية في وقت وجيز. مؤكداً أن هذا التفاعل أعطى انطباعا طيباً عن مدى التجاوب لمشاركة المواطن في هذا اليوم الانتخابي. وأوضح أن سفارة السلطنة بدولة قطر أجرت كافة الاستعدادات بالتنسيق مع الجهات الأخرى لتهيئة الأجواء ومقر الانتخاب والتي تمكن الناخب من الإدلاء بصوته بسهولة ويسر مشيداً بالتجاوب الكبير الذي أبداه المواطنون العمانيون المقيمون بدولة قطر من حس وطني للمشاركة في انتخابات مجلس الشورى.

وفي مملكة البحرين، أدلى الناخبون العمانيون المتواجدون بالبحرين بأصواتهم لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة 2015 بمقر سفارة السلطنة بالمملكة، وقد فتحت السفارة أبوابها أمام المواطنين الناخبين في الساعة الثامنة من صباح أمس للإدلاء بأصواتهم وترشيح من يرونه مناسباً لتمثيل ولاياتهم في انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة 2015. وقال سعادة السفير عبدالله بن راشد المديلوي سفير السلطنة المعتمد لدى مملكة البحرين: إنّ السفارة أجرت كافة الاستعدادات بالتنسيق مع الجهات الأخرى لتهيئة الأجواء ومقر الانتخاب التي تمكن الناخب من الإدلاء بصوته بكل سهولة ويسر، مشيداً بالتجاوب الكبير الذي أبداه المواطنون العمانيون المقيمون بالمملكة من حس وطني للمشاركة في الانتخابات. وبين سعادته أن انتخابات مجلس الشورى تأتي تأكيداً على نهج الشورى في السلطنة الذي وضعه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- وحرصاً أن يكون المواطن شريكاً في مسيرة التنمية باختيار من يمثله ويعبر عن رؤاه ومطالبه ترسيخاً لأسس الديموقراطية وبناء الدولة الحديثة في السلطنة. وأوضح سعادة سفير السلطنة بمملكة البحرين أن مجلس الشورى أثبت خلال مسيرته وفي دوراته السابقة أنه الداعم لخطط التنمية والرافد الرئيسي للأفكار والرؤى التي تستهدف الصالح العام ومصلحة المواطنين، مؤكداً أن المواطن العماني أصبح لديه الإدراك والوعي الكامل لأهمية هذه الانتخابات ودورها لما لمجلس الشورى من صلاحيات تشريعية ورقابية متعددة أطرتها المراسيم السلطانية الصادرة بهذا الشأن ومتطلعين إلى المشاركة الفاعلة في هذا الحدث الوطني المهم وانتخاب من يرونه مناسبا لتمثيلهم في عضوية مجلس الشورى للفترة الثامنة.

وأعرب سعادته عن سروره بإقبال الناخبين العمانيين في المملكة وعلى صناديق الاقتراع لاختيار مرشحيهم في الدورة الثامنة لانتخابات مجلس الشورى، مؤكداً على أهمية هذه الانتخابات التي تحتل محطة من محطات العمل الوطني في السلطنة. وأشاد سعادته بعملية التطوير التي أدخلت على عملية التصويت باستخدام أحدث الانظمة التقنية التي تسهل عملية التصويت واتمامها بكل نزاهة وشفافية وثقة تامة.

كما أدلى الناخبون العمانيون المقيمون في المملكة العربية السعودية، أمس، بأصواتهم لاختيار مرشحيهم لعضوية مجلس الشورى للفترة الثامنة بمقر سفارة السلطنة بالرياض. وقام سعادة السيد الدكتور أحمد بن هلال البوسعيدي سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة العربية السعودية وأعضاء السفارة بالإدلاء بأصواتهم في صناديق الانتخابات. وقال سعادة سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة العربية السعودية إن سفارة السلطنة بالرياض قامت منذ تحديد موعد انتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة بتشكيل لجان لسير العملية الانتخابية التي تمثلت في اللجنة الانتحابية بالسفارة ولجنة التنظيم ولجنة التصويت ولجنة الفرز.

من جانب آخر، قال يزن بن سيف التوبي الباحث القانوني بوزارة الداخلية إنه وفقاً للإجراءات المتبعة في الانتخابات، قامت سفارة السلطنة بالرياض باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتصويت حسب ما هو متبع في ذلك وتوجيه الناخبين بالطرق المتبعة للتصويت، كما تم استخدام التصويت بالنظام الالكتروني لانتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة.

وعبر الناخبون العمانيون المقيمون في المملكة عن سعادتهم في مشاركتهم بالإدلاء بأصواتهم لتأدية الواجب الوطني في انتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة.

وفي دولة الامارات العربية المتحدة، أدلى الناخبون العمانيون المتواجدون في الامارات بالتوافد على مراكز الانتخابات في كل من سفارة السلطنة بأبوظبي ومكتب السلطنة التجاري بإمارة دبي منذ الساعة الثامنة من صباح أمس للإدلاء بأصواتهم لانتخاب من سيمثلهم في عضوية مجلس الشورى للفترة الثامنة.

وأكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالله القتبي سفير السلطنة المعتمد لدى دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة، أنَّ العملية الانتخابية التي بدأت منذ الساعة الثامنة صباحا واستمرت حتى مساء أمس، كانت ميسرة وسلسة نظرا لما وفرته وزارة الداخلية في السلطنة من تقنيات حديثة ساهمت في توفير الكثير من الجهد والوقت على الموظفين والناخبين مشيدا سعادته بالجهود الكبيرة التي بذلتها اللجان المشكلة لهذا الغرض في سبيل الخروج بهذه الانتخابات على نحو مرضٍ ومشرف.

كما شهد مركز الانتخابات بمكتب السلطنة التجاري بإمارة دبي منذ الصباح توافد أعداد كبيرة من الناخبين العمانيين المقيمين في دبي والإمارات الشمالية خاصة من فئة الشباب والطلبة الدارسين في مختلف الجامعات بدولة الامارات. وفي هذا الصدد أكد سعادة سالم بن مسلم سمحان الكثيري رئيس مكتب سلطنة عُمان التجاري في إمارة دبي أن المركز الانتخابي استقبل منذ الساعة الثامنة صباحاً الناخبين العمانيين الذين توافدوا على المركز وبأعداد كبيرة من مختلف شرائح المجتمع العُماني المتواجدين في إمارة دبي والإمارات الشمالية.

تعليق عبر الفيس بوك