مقترحات بتكليف كادر نسائي لتغطية الفعاليات النسائية إعلاميا حفاظا على خصوصية المشاركات

الرُّؤية - خاص

اقترح عدد من النساء زيادة مُشاركة الكادر النسائي في التغطية التليفزيونية للفعاليات التي تنظمها جمعيات المرأة العمانية ومختلف المناشط النسائية بشكل عام، حفاظا على الخصوصية التي تستحقها تلك الفعاليات، وتشجيع المشاركات في تنظيم تلك الفعاليات على التفاعل أكثر من الكادر الإعلامي المكلَّف بتغطية الحدث. وأكَّدن -في استطلاع لـ"الرؤية"- على أهمية التوسع في مشاركة المرأة في العمل الإعلامي؛ انعكاسا لما تشهده السلطنة من حرص على تمكين المرأة فى مختلف المجالات لتكون شريكة في بناء الوطن.

وقالت بثينة بنت مبروك النوبي الحبسي إنَّ للمرأة حضورا فاعلا في مختلف الأنشطة المجتمعية، ولها كذلك تأثير كبير عبر برامج التليفزيونية، وتلعب دورا مهمًّا لإبراز دور الجمعيات النسائية في المجتمع، إلى جانب حرصها على شقِّ طريقها في مجال الإدارة؛ رغبه منها في تطوير إمكاناتها وتحقيق الذات وتجديد العمل والأفكار والمساهمة في رفع سقف الحرية بتناول مختلف المواضيع؛ مما يُساعد على نجاح كثير من البرامج.

وقالت سعاد العلوية: إنَّ الإعلام المرئي له دور بارز في خدمة المجتمع بطرح القضايا والمساهمة في حلها، ولا ننسى أنَّ للمرأة مساهمة عظيمة في جانب الإعلام، ولا يُمكن تجاهل دورها في النهوض به وإبراز المناشط والفعاليات؛ لذلك يجب أن يكون للمرأة دور أكبر في تغطية بعض الفعاليات والمناسبات المرتبطة بالمرأة باعتبارها الأكثر دراية بما يخدم قضاياها.

وقالت جليلة الغافرية: إنَّ للتغطية التليفزيونية أهمية كبيرة في تغطية الأحداث المحلية والعالمية، وفي حالة تغطية الفعاليات النسائية يُفضَّل أن تكون فرق العمل الإعلامي، خصوصا وأنَّ بعض الفعاليات تحتاج إلى مزيد من الخصوصية للمشاركات في تنظيمها والمشاركة فيها.

وقالت شيخة الهنائية إنَّ الفعاليات النسائية تحتاج إلى تغطية تليفزيونية بمساعدة كادر نسائي، وهو أمر مهم لنجاح تغطية الفعاليات والأنشطة التي تخدم المرأة، خصوصا وأنَّنا في مجتمعات عربية مسلمة نتحفظ في إبداء الآراء في كثير من الأحيان، في ظل وجود كادر من الرجال، كما أنَّ وجود الرجل في تجمعات النساء يحد من حريتهن ويكبلهن بقيود الأعراف والتقاليد، بينما إذا كانت التغطية نسائية؛ فذلك يجعلهن أكثر تفاعلا وعطاء ونشاطا، كما أنَّ الفريق النسائي يستطيع بلورة أفكار المرأة والتفنن في إبراز تفاصيل الأنشطة التي تقدمها المرأة خلال الفعاليات؛ حيث إنَّ التغطية النسوية أكثر قدرة على التعامل مع محيط المرأة. وأرى أنَّه من الأفضل أن تكون التغطية النسوية حاضرة في جميع الفعاليات المختصة بالنساء.

وقالت يُمنة السالمية: إنَّ وجودَ كادر نسائي في فريق التغطية التليفزيونية أمر مطلوب ومهم، خصوصاً في التغطيات النسائية؛ حيث تكون جميع المشاركات من النساء.

وقالت رئيسة فريق سيدات ناجحات ميمونة بنت عبدالله المجرفية، إنَّه من الضروري زيادة مشاركة الكوادر النسائية إلى جانب الكوادر الرجالية في مجال التصوير والتقديم والإخراج لتغطيه فعاليات المرأة، حفاظا على خصوصية الفعاليات والمشاركات فيها.

تعليق عبر الفيس بوك