التعريف بنظام الخريطة المدرسية في "تعليمية الداخلية"

نزوى-عزة اليعربيَّة-

زَارَ فريقٌ من قسم الخريطة المدرسية بوزارة التربية والتعليم، المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية،وترأس الفريق ماجد بن سعود العامري رئيس القسم، بحضور أحمد بن حماد العامريإخصائي نظم معلومات جغرافيةبالوزارة، وعلي بن محمد العمريإخصائي نظم معلومات جغرافية بالوزارة.

وهدفتْ الزيارة إلى عرض إمكانيات وقدرات نظام الخريطة المدرسية وتدريب أعضاء فريق الخريطة المدرسية بالمحافظة على آلية تحديث البيانات الجغرافية للمباني والأراضي التابعة للوزارة وتدريبهم على برنامج ArcGISوبرنامج Google Earth Pro ومتابعة الأجهزة والبرامج التابعة لأعضاء الفريقومناقشة الصعوبات والتحديات التي تواجه العمل في هذا المجال، خاصة في تحديد المواقع والروافد المدرسية وإجراءات طلب توفير البيانات الجغرافية للمديرية.

واستمرَّت الزيارة لثلاثة أيام؛ تمَّ خلالها عرض أهداف الزيارة ومتابعة التحديات التي تواجه فريق الخريطة المدرسية بقسم الإحصاء والمؤشرات بتعليمية الداخلية وتنصيب البرامج التي تعين الفريق بالمحافظة على تحديد المواقع وإنتاج الخرائط المدرسية ذات الجودة العالية وبالدقة المطلوبة.

وقدَّم الفريق الزائر ورقة عمل، بحضور سليمان بن محمد الحراصيمدير دائرة تخطيطالاحتياجات التعليمية، وعدد من مديري دوائر المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية حول "نظام الخريطة المدرسية ومجالات استخدامها" قدمها ماجد بن سعود العامريرئيس قسم الخريطة المدرسية بالوزارة؛ ضمَّنها مفهوم الخريطة المدرسية. وقال إنها أداة من أدوات التخطيط التربوي باستخدام تقنيات وأساليب وإجراءات لدراسة الواقع الحالي للتعليم والتعرف على الاحتياجات المستقبلية له والتحديات التي تواجهه، ومن ثم للتدابير التي لابد أن تُتخذ لتوفير الاحتياجات لمواجهة هذه التحديات لمساعدة متخذي القرار لوضع السياسات التربوية موضع التنفيذ.

وتطرَّق العامري إلى أهداف الخريطة المدرسية؛ ومنها: التوزيع السليم والمدروس لخدمات التعليم لتحقيق التوازن في خدمة التعليم بين محافظات السلطنة وربط الأهداف المرسومة بالواقع والإمكانات والموارد المتاحة للتعلم، وكذلك تحديد المدارس الأنسب لمخرجات روافد الحلقة الأولى إلى الحلقة الثانية، ومن ثم إلى مدارس ما بعد الأساسي واختيار المواقع المناسبة لإقامة المدارس لتجنب التوزيع العشوائي لها.

وتطرَّق العامري إلى مجالات استخدام الخريطة ومصادر ونوعية البيانات المستخدمة بالقسم وتطور نظام الخريطة المدرسية الرقمية وأهميتها وأهدافها، واختتم حديثه بتوضيح تطبيق الهواتف النقالة(Mobile App)وتوظيفه في خدمة الخريطة المدرسية.

تعليق عبر الفيس بوك