تدريب 50 تربويا بـ"تعليمية ظفار"على أساسيات أمن المعلومات

صلالة - سعود الحضري وأمل اليربوع

بدأتْ، أمس، بمركز التدريب بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار، دورة تدريبية حول أساسيات أمن تكنولوجيا المعلوماتالتي تستهدف 50 متدربا ومتدربة من مختلف دوائر وأقسام المديرية وتستمر لأسبوعين. ويحاضر فيها حمادة عبد المحسن من مركز خدمة المجتمع والتعليمالمستمر بجامعة السلطان قابوس.

وتهدف الدورة إلى إكساب المشاركين مهارات في الاستخدام الآمن للويب ومواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، إضافة إلى التعريف بطرق الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة بالأجهزة وفهم أنواع الجريمة الإلكترونية والقرصنة الإلكترونية.

وتستهدفُالدورة تدريب المشاركين على كيفية منع الوصول غير المرخص إلى البيانات وعلى المميزات الأساسية لأمن المعلومات وأهم تدابير الوقائية لحماية البيانات والمعلوماتوتقديم رسوم توضيحية في الهندسة الإنسانية المتعلقة بالطرق الصحية في تفاعل الأشخاص مع المعدات والآلات الإلكترونية المختلفة. وتتضمَّن الدورة شرح مفهوم وأنواع الهندسة الاجتماعية وآثارها المختلفة والتي منها جمع المعلومات والاحتيال والوصول إلى نظام الكمبيوتر إما بالخداع الشخصي أو عبر الهاتف أو باستخدام الكمبيوتر بقصد تحقيق اختراع معين، إضافة إلى مخاطر سرقة الهوية والتي لها آثارها الشخصية والمالية والمهنية والآثار القانونية.والتعرف على الوسائل المختلفة التي يمكن بها حجب البرامج الخبيثة مثل أحصنة طروادة والجذور الخفية والأبواب الخلفية وأهم أنواع تلك البرامج والتي تتمثل في البرامج التجسسية والدعائيات وشبكات البوتات وتسجيل ضربات لوحة المفاتيح وطلبات الأرقام الهاتفية عبر الأجهزة الإلكترونية.

تعليق عبر الفيس بوك