مدير "تعليمية جنوب الباطنة" يناقش تحسين نتائج الطلبة مع المشرفين التربويين

الرستاق ـ طالب المقبالي

التقى أمس الدكتور الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة بالمشرفين التربويين الأوائل والمشرفين التربويين، وذلك في كلية العلوم التطبيقية بالرستاق، بحضور عدد من مديري الدوائر ورؤساء الأقسام والمعنيين بتعليمية المحافظة.

وبدأ اللقاء بكلمة ترحيبية للدكتور الوليد الهنائي مدير عام تعليمية المحافظة مقدمًا شكره للجميع على الجهود المبذولة داعيًا لبذل المزيد من العطاء، واستعرض محاوراللقاء كومضاتٍ عامة حول الإشراف التربوي إضافة إلى استعراض نتائج الطلبة للعام الماضي وتحليل المؤشرات والأخذ بها وكذلك التوصيات.

وأكد الدكتور الوليد الهنائي على ضرورة بناء فرق عمل تكاملية بين الإشراف التربوي والإشراف الإداري والتنسيق المستمر مع الدوائر المعنية، كما أشار إلى أن التحصيل الدراسي يعد محورا أساسيا للمتابعات الإدارية والإشرافية مؤكدًا على أهمية متابعته وتطوير الممارسات التعليمية وموضحاً أهمية توظيف المؤشرات التربوية في تخطيط برامج التطوير كذلك واتخاذ كافة الإجراءات الإدارية والقانونية وفق الدليل الاسترشادي للموظفين.

وتحدث الدكتور الوليد الهنائي حول الأدوار الإشرافية للمشرف الأول والمشرفين كأهمية بناء الخطط السنوية وفقاً لنتائج التحصيل الدارسي ومؤشرات الأداء والتقارير الفنية كذلك ومتابعة أداء المشرفين وتصنيف المدارس التي تحتاج إلى مزيد من المتابعة الإشرافية، وتخطيط الزيارات الإشرافية وبناء الخطط وفق الأولويات التي تفرزها المؤشرات التربوية إضافة إلى توثيق الزيارات الإشرافية في البوابة التعليمية ومنهجية تدوين الملاحظات لا سيما وتفعيل دور المعلم الأول في المدارس ومتابعة خططهم وسجلاتهم وتنفيذ برامج تدريبية متنوعة وتنويع طرق التدريس وتفعيل حصص الاحتياط واستثمارها، كما أشار الدكتور الوليد الهنائي إلى استمارات التقييم للزيارة الصفية وتقدير الدرجة بدقة وموضوعية وتقديم التوصيات بشكل إجرائي.

وقدّم سالم بن راشد الرمحي عضو فني امتحانات بقسم التحليل والدراسات بدائرة التقويم التربوي بتعليمية المحافظة عرضًا مرئياً استعرض من خلاله نتائج طلبة المحافظة في الفصل الدراسي الثاني للعام المنصرم وأشار إلى أفضل أداء للطلبة في مختلف المواد الدراسية للصفوف من الخامس وحتى العاشر كذلك وعقد مقارنة بين نتائج الطلبة للسنة الماضية وما قبلها. ثم شرح الرمحي برنامج (أكسس) لمؤشرات نتائج المدارس وطرق استخدامه موضحًا أهميته وفائدته.

واختتم اللقاء بفتح باب النقاش وطرح الاستفسارات والآراء والأفكار والرؤى ذات الصلة حول الأخذ بتحاليل النتائج والمؤشرات ومزيد من التنسيق بين المشرفين والدوائر المعنية ومناقشة بعض التحديات وتذليل العقبات. وفي الختام قدّم الدكتور الوليد الهنائي شكره الجزيل للحضور مؤكدًا على أهمية متابعة التحصيل الدراسي وتطوير الممارسات التعليمية.

تعليق عبر الفيس بوك