وزير الإعلام يفتتح البرنامج التدريبي "مهارات التعامل مع وسائل الإعلام"بمشاركة 22متدربا

مسقط - العُمانيَّة

بدأتْ، أمس، أعمال البرامج التدريبي "مهارات التعامل مع وسائل الإعلام"، بفندق جراند هرمز، التي تنظمها وزارة الإعلام بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ومؤسسة طومسونللتدريب بلندن، ويستمر البرنامج حتى 15 أكتوبرالجاري. ورعى افتتاح أعمال البرنامج معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، بحضور عدد من أصحابالسعادة وكلاء الوزارات المشاركة في البرنامج.

وقد ألقى معالي الدكتور وزير الإعلام كلمة له خلال افتتاح أعمال الدورة؛ أشار فيها إلى أنه في العام 2013متمَّت مناقشة العديد من المحاور المتعلقة بالعمل الإعلامي والتعاون بين المؤسسات الحكومية والمؤسساتالإعلامية.. موضحاً أن هذا الحوار مستمر دائماً في العملية الإعلامية؛ حيث إنَّ الإعلامي يحتاج إلى مصدروالمؤسسات -سواء كانت حكومية أو خاصة- تحتاج إلى أن تعبر عن نفسها من خلال وسائل الإعلام؛ لذلك كان الحديثعن ماذا يمكن أن نقدمه في وزارة الإعلام وهي الجهة المشرفة على العمل الإعلامي في السلطنة.

وأضاف معاليه بأنَّ تيسير هذه العملية وسهولة التعامل والتفاعل بين المؤسسات الحكومية، وكيف تستطيع أنتقدم نفسها في المؤسسات الإعلامية، فقد تم الاتفاق مع رؤساء الوحدات أصحاب المعالي على أن تكون هناكدورات تدريبية مكثفة في دوائر العلاقات العامة والإعلام كل ذلك بمتابعة مجلس الوزراء الموقر ثم بعدهذه المرحلة في 2013-2014 انتقلنا إلى المرحلة التي تليها، وهي اختيار عنصر أو موظف من هذه الدوائرالتي تم تأهيلها في المراحل الماضية، وهذه الاختيارات تمت بعد مشاورة رؤساء الوحدات في المؤسساتالحكومية. وأوضح معالي الدكتور وزير الإعلام أنه تم تصميم عدة معايير وشروط أساسية وضعتها وزارة الإعلام بالاتفاقمع رؤساء الوحدات في المؤسسات الحكومية عن ما هي العناصر التي تؤهل موظفاً من دائرة العلاقات العامةوالإعلام للمؤسسات الحكومية لينضم لهذا البرنامج التدريبي فكان التشاور والاختيار من رؤساء الوحدات فيالمؤسسات الحكومية.. وأكد معاليه أن هذا البرنامج يأتي على مرحلتين؛ الأولى: تكون داخلالسلطنة وقد تم تصميمها بالتعاونمع جامعة السلطان قابوس ومؤسسة طومسون للتدريب الإعلامي بلندن، وهي عبارة عن تهيئة للكثير من المهاراتالتي يمكن أن يتقنها المشاركون في هذا البرنامج التدريبي؛ حيث سيتم تقييم المشاركين بعد هذه المرحلةبناء على الاتفاق مع أصحاب المعالي في المؤسسات الحكومية، ومن يجتز هذه المرحلة سينتقل إلى المرحلةالثانية في المملكة المتحدة للتدريب بمؤسسة طومسون للتدريب بلندن.

وتابع معاليه بقوله: في هذا الصدد هناك تطبيقات عملية مكثفة بشكلٍ أكبر بكثير مما هو عليه في هذهالمرحلة حيث تم تصميم هذا البرنامج لتكون الحصيلة النهائية إفادة عدد من المؤهلين في المؤسساتالحكومية يمكن أن يكونوا قادة في التعامل مع الوسائل الإعلامية ويمكن أن يدربوا زملاءهم في المؤسساتالحكومية في هذا التواصل بين المؤسسات الحكومية ووسائل الإعلام.

من جانبه، قال الدكتور عبدالله بن خميس الكندي عميد كلية الآدابوالعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس والمشرف الاكاديمي على البرنامج التدريبي في المرحلة الأولى، إنَّ تنظيم هذا البرنامج يأتي سعياً من وزارة الإعلام لتطوير مهارات التعامل مع وسائل الإعلام المحليةوالدولية على حد سواء بغرض تعزيز دور تلك الوسائل في تقديم فعاليات المؤسسات المختلفة للجمهورالعام.. وأضاف بأن هذا البرنامج التدريبي يهدف إلى تعزيز قدرات المشاركين في التعامل مع وسائل الإعلامالجماهيرية من النواحي المعرفية والتطبيقية.

من جانبه ألقى نايجل كي كلمة مؤسسة طومسون للتدريب الإعلامي بلندن؛ أشار فيها إلىأن المؤسسة تعمل على مساعدة المؤسسات الإعلامية على الإجادة في عملها وأن التواصلالجيد يمحص الإعلام مؤكداً أن الحكومة الصحية هي التي تتعامل بشكلٍ جيد مع المؤسساتالإعلامية والتي تسعى للتطوير.

ويهدف البرنامج -الذي يشارك فيه22موظفاً من دوائر الإعلام والعلاقات العامة منمختلف المؤسسات الحكومية- إلى إكساب المشاركين مهارات العمل والتواصل الإعلاميليكونوا قادرين على تمثيل مؤسساتهم في وسائل الإعلام سواء المقروءة أو المسموعةأو المرئية.كما يهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة حول كيفية التعامل معوسائل الإعلام المختلفة وتعريفهم بأهمية ودور الإعلام بالمؤسسات الخدمية وكذلكتزويدهم بالقدرة على فهم الأدوات الإعلامية.

ويحاضر في البرنامج متخصصون في علوم الإعلام المختلفة من جامعة السلطان قابوس، إضافة إلى ممارسين مهنيين من مؤسسة طومسون للتدريب الإعلامي بلندن وإعلاميين منالهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون.

تعليق عبر الفيس بوك