60 نائبا عراقيا يجددون طلبا لحجب الثقة عن وزير الدفاع

بغداد - الوكالات

أعلنتْ النائبة في البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، أمس، أن 60 برلمانيا يعتزمون تقديم طلب استجواب ثانٍ، بحق وزير الدفاع الحالي خالد العبيدي، إلى رئاسة البرلمان.

وقالت نصيف -في مؤتمر صحفي عقدته بمبنى البرلمان بالعاصمة بغداد- إنها ستتقدم بطلب لاستجواب وزير الدفاع خالد العبيدي وحجب الثقة عنه، يحمل توقيع 60 نائبًا، وستوجه للوزير المذكور أسئلة تتعلق بـ "قضايا فساد مالي وإداري". وأضافت نصيف بأنَّ الأسئلة التي ستوجه للعبيدي، ستكون مختلفة عن الأسئلة التي وجهتها النائبة حنان الفتلاويله، في جلسة استجواب سابقة.وأوْضَحت نصيف أنها ستوجه 10 أسئلة للوزير، لافتة إلى أن رئيس مجلس النوابوعدها بتحديد جلسة لاستجواب الوزير، خلال الأسبوعين المقبلين.

وكان مجلس النواب العراقي، صوَّت على عدم إقالة وزير الدفاع خالد العبيدي (سني) في جلسة استجوابه التي عقدت أمس الأول، وقناعته بأجوبة الوزير، بغالبية 118 نائبًا.وقالت رئيس كتلة "إرادة" حنان الفتلاوي -والتي قامت باستجواب وزير الدفاع- في مؤتمر صحفي: إن "عدد الذين صوتوا بقناعتهم بأسئلة وزير الدفاع هم 118 نائب، والذين لم يقتنعوا بأجوبة الوزير 64 نائبًا، والمتحفظون 33 نائبًا.

ووفق النظام الداخلي لمجلس النواب، يتم تقديم طلب موقّع من 25 نائبًا (من أصل 328 إجمالي أعضاء البرلمان) لاستجواب الوزراء، فيما يتطلب حجب الثقة عن الوزير، تصويت نصف عدد الأعضاء الحاضرين في جلسة الاستجواب.وينتمي وزير الدفاع خالد العبيدي إلى تحالف القوى العراقية (سنيّ).

واتحاد القوى العراقية هو الممثل الأكبر للمكون السني العراقي في مجلس النواب، وينتمي إليه رئيس البرلمان، سليم الجبوري، وساهم في تشكيل الحكومة العراقية العام الماضي بشكل توافقي، وبمجموعة من المطالب، من أبرزها تشكيل حكومة قائمة على شراكة حقيقية في اتخاذ القرارات الأمنية والسياسية والاقتصادية.

تعليق عبر الفيس بوك