70 مشاركا في دورة "الروبوت" ضمن برنامج جائزة الرؤية لمبادرات الشباب

مسقط - ناصر الفهدي

تصوير / نواف المحاربي

انطلقت اليوم بمركز الأمل بمحافظة مسقط الدورة التدريبية التخصصية في المبادئ الأساسية لبناء وبرمجة الروبوتات باستخدام الـ EV3 في تصميم وتركيب مشاريع الروبوت تحت رعاية حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية.

وقال بدر بن أحمد الحبسي المشرف على الدورة إنّها تأتي ضمن برنامج جائزة الرؤية لمبادرات الشباب لعام 2015، وبدعم من شركة أوكسيدنتال عمان وبمشاركة 70 عمانيًا من طلبة الكليات والجامعات المجيدين والمبتكرين بالسلطنة من الجنسين، مشيرًا إلى أنّ الدورة تستمر ليومين وتنفذها شركة اتلاب في دبي وتشمل دورات وحلقات عمل تدريبية علمية وتخصصية باستخدام أدوات ومعدات في مجال الروبوت.

وأكد الحبسي أنّ الشركة المنفذة للدورة التدريبية تتابع المشاريع من نتاج الدورة موضحًا أنّ الدورة تأتي كمساهمة من جريدة الرؤية لدعم الابتكار العلمي بعد نجاح الدورات العلمية السابقة.

وقال المدرب محمد النحاس من شركة اتلاب إن الروبوت يعد أحد المجالات الحديثة لجميع علوم الهندسة وتطبيقاتها التي تحقق انتشاراً سريعاً وواسعاً في الأوساط التعليمية في أنحاء كثيرة من العالم، لأن الروبوت كأداة تنفيذ للمهمات يملأ زوايا حياتنا ويقوم بالكثير من الأعمال التي يعتبر بعضها مستحيلاً بالنسبة للإنسان وتصميم وتركيب روبوت يبدأ من مبادئ بسيطة يتعلمها الطالب كمدخل لتعلم المبادئ الأساسية في العلوم الهندسية من خلال الجمع بين التصميم والتطبيق العملي . ومن هنا يأتي دور الروبوت كوسيلة تعليمية تفتح أفاقاً لا حدود لها للطالب لكي يفكر ويصمم وينفذ ويوظف المبادئ العلمية للوصول للهدف. وفي كثير من الأحيان يحتاج الطالب للعمل ضمن فريق لتنفيذ فكرة معينة للروبوت مما يطور مهارات الاتصال والتفاعل بين الطلبة. كما أنّ الطرق المختلفة والممكنة لإنجاز العمل تفتح الطريق أمام التنافس الفعال بين الفرق.

تعليق عبر الفيس بوك