الشركة الطلابية يوريكا تروج لمنتجاتها في مجال تنويع مصادر الطاقة البديلة بالسلطنة

مسقط - الرُّؤية

تخوضُشركة يوريكا الطلابية من جامعة السلطان قابوس المنافسة ضمن مسابقة "شركتي" للعام 2015، والتي تنظمها مؤسسة "إنجاز عمان"، وهي شركة مختصة بمجال الطاقة البديلة واستغلال الطاقة المهدرة أو غير المستهلكة. وقال الطالب أحمد الجابري المديرالتنفيذي للشركة إنَّها تسعى إلى إيجاد مصادر متجددة صديقة للبيئة وأقل تكلفة، وتوصلت الشركة لمنتجين مبتكرين قد يساهمان في سد ثغرات اقتصادية وبيئية في السلطنة، وهما استخراج الوقود الحيوي من نواة التمر إلى جانب ابتكار حذاء الطاقة، إلى جانب منتجات تسويقيه تدعم مجال الطاقة البديلةوتساهم في تنوع مصادر الدخل للشركة.

وأشار الجابري إلى أنَّ الشركة الطلابية تأسَّست في الأول من يناير 2015، وتمَّ تسجيل سجل تجاري للشركة واستخراج مستند ملكية فكرية لمنتجاتها.

وعن أهداف الشركة، قالت فاطمة الغيثية: إنَّالشركة تهدف لأن تكون رائدة في مجال حلول الطاقة والطاقة المتجددة الصديقة للبيئة ويبلغ عدد موظفيها 16 موظفا، وفي الشركة 5 أقسام؛ وهي: قسم التسويق، وقسم العلاقات العامة والموارد البشرية، وقسم الإنتاج، وقسم المالية. وأكَّدت الغيثية على أهمية وضع إستراتيجية مستقبلية للشركة للسير بخطط العمل على نحو سليم. وأضافت بأنَّ إدارة الشركة عملت على وضع خطة تنفيذية لمجريات العمل واتبعت الشركة النظام الأفقي في هيكلها التنظمي؛ أي أنَّ جميع موظفي الشركة يكونون على نفس المستوى، مما أعطى الشركة سهولة أكثر في التعامل وضمن تنوع الافكار، كما عملت الشركة على وضع خطة لكل قسم ووضع آليات لاتخاذ القرار وتنفيذها. كما يجري متابعة المهام من قبل الإدارة وتوزيعها بالشكل المطلوب على موظفي الأقسام، إضافة إلى تقييم الأقسام بشكل دوري وتحديد مدى كفاءته وإسهامه في تقدم الشركة، وهو ما يُساهم في تطوير الأقسام التي تساعد على تفعيل إنتاجية العمل وتحفيز الموظفين على العمل بإخلاص للشركة، ووضع جدول زمني دقيق ومراجعة تنفيذه.

وقالت الطالبة عفراء البوسعيدية مسؤولة التسويق: إنَّالدعم المقدم للشركة اقتصر على الجانب المعنوي فقط، وشمل بعض الاستشارات مع خبراء مختصين من وزارة الزراعه والثروة السمكية، إلى جانب استخدام مركز البحوث التابع لهم، إضافة إلى الدعم الإعلامي من شركة صولو ميديا، وشمل الدعم تغطية الجانب التسويقي للشركة؛ من خلال التكفل بطباعة احتياجات الشركة والجانب الاستشاري في الجانب التسويقي، لكن لم نجد إلى الآن أيَّ دعم مادي لتطويرالشركة وتفعيل الجانب التصنيعي برغم زيارتنا لأكثر من شركات خاصة ومؤسسة حكومية.وأضافت: نتمنَّى وجود الدعم المادي قريبا من أجل تطوير الشركة وإظهارها بالشكل الأمثل لتعكس مدى تطور ثقافة الشباب العماني في مجال الطاقة البديلة، وإظهار مثل هذه الابتكارات والمنافسة بها على المستوى الإقليمي والدولي.

وتقول البوسعيدية إنَّالشركة تنافستْ على مسابقة جائزة البنك الوطني للابتكار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتخوض الشركة حاليا مراحل مشاركتها في جائزة خليفة الدولية.. واختتمت البوسعيدية بقولها: إنَّالهدف من المشاركة في المسابقة هو المنافسة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي؛ لنصبح روادأعمال في مجال الطاقة البديلة واكتساب المهارات اللازمة لدخول سوق العمل والتغلب على العقبات والصعوبات التينواجهها في مجال العمل.

تعليق عبر الفيس بوك