دبلوماسي إيراني: 6 من ضباط الحرس الثوري تسببوا في "تدافع منى"

أكد دبلوماسي إيراني منشق أن 6 من ضباط الحرس الثوري هم الذين افتعلوا التدافع في منى، واتهم طهران بالسعي لتنفيذ مخطط يهدف إلى سقوط أكبر عدد من الوفيات خلال أداء شعائر الحج.

وقال "فرزاد فرهنكيان" في مدونته باللغة العربية متسائلا: "قبل حلول موعد الحج كتبت وحذرت من عمليات مخطط لها من نظام خامنئي في موسم الحج، فالمعلومات التي ذكرتها سابقا أثق جيدا بمن ذكرها لي.

وكان فرهنكيان قبل انشقاقه عمل كمستشار بوزارة الخارجية الإيرانية ثم انتقل للعمل في سفارة ممثليات بلاده في كل من دبي وبغداد والمغرب واليمن وآخر مهمة قام بها كانت في منصب الرجل الثاني في السفارة الإيرانية في بلجيكا.

ويقول فرهنكيان بثقة إن التحقيقات ستدين النظام الإيراني لضلوعه في افتعال حادث تدافع منى ويعلل ذلك بالقول: "العملية التي حدثت في منى هي عملية إرهابية، وهناك أكثر من خمسة آلاف من الحرس الثوري كانوا من بين الحجاج الإيرانيين، وكان المخطط هو عدد وفيات أكبر بكثير وقيام مظاهرات كبيرة تتخللها أعمال عنف ولكن سرعة سيطرة جهات أمن السعودية أفشلت المخطط".

ونشر الدبلوماسي المنشق أسماء 6 ضباط مؤكدا أنهم من كبار قادة الحرس الثوري كانوا يقودون عملية التدافع المفتعل في منى وإكمالها بمظاهرات وأعمال شغب بمنى.

تعليق عبر الفيس بوك