"تطبيقية صحار" تنظم ورشة عمل حول أساسيات تصميم الشعار

صحار- هدى العبري

نظمت كلية العلوم التطبيقية في صحار ورشة عمل حول أساسيات تصميم الشعار، وذلك بهدف تنمية وتعزيز المواهب الطلابية والاستفادة من طاقات الشباب.

وأشرف على تنظيم الورشة مركز الخدمات الطلابية ممثلاً في جماعة الإعلام، وقدم الورشة مرشد بن خليفة العامري مهندس معماري في شؤون البلاط السلطاني ومصمم شعارات وخطاط ورسام ومصور. وبدأ العامري الورشة بالحديث عن خصائص الشعار وأهمها وهو بساطة الشعار وألوانه؛ حيث إنّ كثرة استخدام الألوان في الشعار تقلل من جودته، والأجدى أن يستخدم المصمم من لونين إلى ثلاثة ألوان، كما أنّ هناك خصائص أخرى للشعار مثل سهولة القراءة وأن يكون فريدا ومميزا.

وتطرق العامري إلى الحديث عن خطوات تنفيذ الشعار؛ وهي جمع المعلومات من خلال الاطلاع على الشعارات الأخرى قدر المستطاع، ولا عيب في ذلك، حتى يكون لدى المصمم تصور بكل الأفكار التي تم تصميمها للشعارات في مجال معين. وأوضح أن خطوات تنفيذ الشعار تشمل أيضاً التغذية البصرية، ورسم الفكرة، وجمع العناصر، والتنفيذ بأكثر من شكل، وأخيرًا المقارنة والتحليل واختيار التصميم النهائي.

ووجه العامري عدة نصائح للطلاب للوصول إلى احترافية تصميم الشعار، وذلك من خلال تجنب كثرة الألوان والخطوط المتشابكة، مشيرا إلى أن مثل هذه الأمور تقلل من معنى التصميم. ومن ثم عرض للحضور أمثلة لعدة شعارات لشركات من تصميمه، منها شعار الجودة العالمية للأعمال والخدمات ومؤسسة الوساطة العالمية.

وأبدى الطلاب استفادة كبيرة من الورشة، وقالت الطالبة شما الجابرية إن ورشة تصميم الشعار كانت بمثابة بداية موفقة للتصميم والإلهام لمشاريع مستقبلية.

تعليق عبر الفيس بوك