استعراض تجربة جامعة السلطان قابوس في التعامل مع الطلبة المكفوفين

مسقط - الرؤية

قامت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية باستعراض تجربتها في مجال خدمة طلبة ذوي الإعاقة البصرية أكاديميًا واجتماعياً؛ وذلك من خلال عرض تقديمي اشتمل على تجربة الكلية في مجال خدمة الطلبة ذوي الإعاقة البصرية أكاديميا واجتماعيا.

وتناول العرض مجموعة من البرامج والمشاريع الهادفة إلى تطوير هذا الجانب، ومنها: تهيئة الكتب الدراسية من خلال النظام الإلكتروني الجديد، وإدارة وتهيئة الامتحانات، وبرامج التعزيز الأكاديمي وكذلك مهارات التعامل مع ذوي الإعاقة البصرية بالإضافة إلى البرامج التدريبية (طريقة برايل، قارئات الشاشة). وخلال العرض قدمت الطالبة شيماء العبرية نبذة تعريفية عن برنامج "بيدي أقرأ"؛ وهو برنامج يختص بتهيئة المادة العلمية للطلبة المكفوفين، ويضم البرنامج 250 متطوعاً يقومون بإعادة كتابة المادة العلمية وتوفيرها من خلال موقع إلكتروني خاص ليسهل على الطلبة المكفوفين الوصول إليه وقراءته والاستفادة من المعلومات، وقد استطاع البرنامج طباعة 7000 صفحة خلال العام الأكاديمي 2014/2015.

ويهدف مشروع "بيدي أقرأ" إلى تهيئة المواد العلمية للطبة المكفوفين وذلك بتحويل الكتب الدراسية إلى مادة رقمية قابلة للمعالجة من قبل المكفوفين، وإيجاد أرشيف للطالب الكفيف وذلك بواسطة إدارة إلكترونية بين هيئة التدريس والمتطوعين الذين يقومون بتهيئة المواد العلمية.

وتحدث الطالب غسان المزروعي من مجموعة إبداع البصيرة عن المجموعة ودورها في الاهتمام بقضايا المكفوفين، وإبراز مواهبهم وتطوير قدراتهم باستخدام التكنولوجيا الحديثة وكذلك أشار إلى أهم الفعاليات التي أقامتها المجموعة والتي توضح طبيعة العلاقة بين المبصر والكفيف وكيفية التعامل معه، مشيرًا إلى أهم التقنيات الحديثة المستخدمة للشخص الكفيف كالعصا البيضاء وغيرها من البرامج والتطبيقات الإلكترونية.

يشار إلى أنّ جامعة السلطان قابوس تضم 30 طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية وتقوم الجامعة بتوفير جميع الخدمات المتعلقة بهم؛ كالإعاشة والنقل وتوفير الأجهزة الإلكترونية والحاسوبية الخاصة بهم.

تعليق عبر الفيس بوك