"الجمارك": تسجيل أكثر من 2500 مؤسسة و420 سفينة بنظام الشريك التجاري

مسقط- الرُّؤية

تَسْعىالإدارةالعامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية -بشكل متواصل- إلى تطوير كافة الجوانب المتعلقة بالعمل الجمركي إداريا وفنيا؛ من خلال تدريب كوادرها البشرية في مختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية، إضافة إلى تطوير الأنظمة والأجهزة من أجل ضمان تقديم خدمة جمركية ذات جودة عالية. ويأتي تطبيق نظام حوسبة الإجراءات والعمليات الجمركية ونظام النافذة الإلكترونية الواحدة (نظام بيان) كأحد أهم المشاريع الوطنية البارزة التي تدعم حركة التبادل التجاري على مستوى العالم، وستسهم في تقديم خدمات جمركية مميزة تتسم بالأمان والدقة والسرعة والسهولة وفق تقنيات حديثة وأنظمة إلكترونية متطورة.

وتزامنا مع المراحل الأولى لتطبيق نظام "بيان" واستمرار عملية تسجيل الشركات والجهات الحكومية قامت الإدارة العامة للجمارك بإعداد برامج تدريبية مختلفة لتأهيل المخلص الجمركي خلال الفترة الماضية في كلٍّ من مركز التدريب بالإدارة العامة للجمارك وميناء صحار الصناعي، وقد شارك في تلك الدورات التدريبية أكثر من 400 مشارك.

وتضمَّنت تلك البرامج التدريبية عددًا من المحاور التي تُسهم في زيادة الوعي والمعرفة بالقوانين والأنظمة الجمركية ونظام بيان؛ أهمها: قانون الجمارك الموحد والإجراءات الجمركية وتصنيف السلع وفقا للنظام المنسق والتقييم للأغراض الجمركية ونظام حوسبة الإجراءات والعمليات الجمركية (بيان)، والاتفاقيات الدولية، إضافة إلى عدد من المواضيع المتعلقة بكيفية استخدام نظام بيان.

إلى ذلك، قامت الإدارة العامة للجمارك بعقد عدد من الاجتماعات وتقديم العروض المرئية لمختلف المؤسسات الحكومية ذات الارتباط بالعمل الجمركي؛ مثل: وزارة الصحة ووزارة البيئة والشؤون المناخية ووزارة الزراعة والثروة السمكية ووزارة التجارة والصناعة؛ وذلك للتعريف بنظام بيان وما سيقدمه من تسهيلات تضمن عملية تخليص الإجراءات المرتبطة بمنع أو تقييد بعض السلع حسب اختصاص كل وزارة، إضافة إلى عملية منح التراخيص والتي سيتم عبر نظام النافذة الإلكترونية الواحدة وهو أحد أنظمة مشروع بيان.

كما تمَّ عقد اجتماع مع وزارة التجارة والصناعة للتنسيق حول عمل كلٍّ من نظامي النافذة الإلكترونية الواحدة (نظام بيان) ونظام المحطة الواحدة بوزارة التجارة والصناعة؛ حيث تمَّ خلاله مناقشة آليات عمل كلا النظامين؛ وذلك لتسهيل عملية التكامل وعدم التضارب في الآليات والأهداف التي يسعى إليها نظام بيان وضمان سهولة سير العمل بالنظامين.

ويعد تفعيل نظام الشريك التجاري أول مراحل التطبيق الفعلي لنظام حوسبة لإجراءات والعمليات الجمركية ونظام النافذة الإلكترونية الواحدة "بيان"؛ حيث قامت الإدارة العامة للجمارك بتخصيص ثلاثة مواقع للدعم الفني وتقديم التسهيلات للراغبين في التسجيل في كل من الإدارة العامة للجمارك وميناء صحار الصناعي وميناء السلطان قابوس،وبدأت عملية التسجيل في النظام من قبل المستوردين والمصدرين وشركات التخليص وشركات الشحن، إضافة إلى الجهات الحكومية ولتسهيل عملية التسجيل وتقديم المساعدة الفنية للجهات الراغبة في التسجيل بالنظام.

ويُواصل موظفو الدعم الفني استقبال أعداد من المخلصين الجمركيين وموظفي الجهات الحكومية وتقديم المساعدة الفنية لكافة الراغبين في التسجيل وتذليل الصعوبات التي قد يواجهونها في عملية إدخال البيانات لضمان سير نجاح العملية؛ حيث وصل عدد المؤسسات والشركات بالمسجلة في النظام إلى أكثر من 2541 شركة ومؤسسة و420 سفينة تجارية.

ويُشار إلى أنَّ نظام تسجيل الشريك التجاري يُسهم في تقديم التسهيلات اللازمة للمجتمع التجاري والصناعي وبالتوازي مع ما تحتاج إليه الشركات وجهات الحكومية المعنية من دعم فني وبيانات لاتخاذ قرارها وفق رؤية مبنية على أسس سليمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للسلطنة في نشر مظلة الأمان ودعم ازدهارها الاقتصادي من خلال تنويع مصادر الدخل وتعزيز الاستثمار.

تعليق عبر الفيس بوك