"النفط والغاز" توقع اتفاقية بترولية جديدة .. ومشروع استيراد الغاز من إيران في طور التنفيذ

مسقط - العمانية

تم بوزارة النفط والغاز اليوم التوقيع على اتفاقية بترولية مع شركة عمان لاسو للاستكشاف والانتاج كروان لميتد في المنطقة رقم 54 الواقعة في محافظة الوسطى والبالغ مساحتها (5632) كيلومتراً مربعاً وذلك استمرارا للجهود التي تبذلها الحكومة لجذب العديد من الشركات البترولية العالمية للحصول على حق التنقيب عن النفط والغاز في الاراضي والمياه الاقليمية.

وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السلطنة معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز وعن الشركة رئيسها التنفيذي عمرو الشريف.

وتنص الاتفاقية على التزام الشركة خلال فترات الاستكشاف على حفر عدد من الابار الاستكشافية دون تحمل الحكومة أية تبعات مالية خلال فترات الاستكشاف.

وصرح الدكتور صالح بن علي العنبوري مدير عام ادارة الاستثمارات البترولية بوزارة النفط والغاز انه بموجب هذه الاتفاقية التي سيتم العمل فيها لفترتين كل فترة تمتد إلى 3 سنوات وبموجب هذه الاتفاقية يحق لشركة عمان لاسو للاستكشاف والانتاج كروان لميتد التنقيب عن النفط والغاز في هذه المنطقة وبموجب برنامج عمل يتضمن دراسات جيولوجية ومسوحات جيوفيزيائية وحفر العديد من الآبار …

وقال إن هذه الاستكشافات تدل على المناخ الاستثماري الجيد في السلطنة في ظل الظروف الراهنة لتراجع أسعار النفط ولكن السلطنة استطاعت استقطاب هذه الشركة وهناك شركات اخرى سيتم استقطابها للعمل في هذا المجال.

وأضاف: سيتم خلال الفترة الأولى من العمل حفر 4 حفر بقيمة تبلغ 16 مليون دولار أمريكي ..مشيرا إلى أنه سيتم خلال القريب العاجل توقيع عدد من الاتفاقيات وفي نفس الوقت هناك تحضيرات تقوم بها وزارة النفط والغاز لتسويق مناطق اخرى لاستكشافات النفط والغاز وهذا يصب كله اذا ما كللت بالنجاح في زيادة الاحتياطي للسلطنة ورفع الانتاج.

من جانبه أشاد عمرو الشريف الرئيس التنفيذي لشركة عمان لاسو للاستكشاف والإنتاج كروان لميتد بحكومة السلطنة والثقة التي تم إعطاؤها إياها للشركة .. مشيرا الى ان العلاقات الطيبة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية هي التي شجعت الشركة لجذب ونقل واستخدام هذه التكنولوجيا في السلطنة.

وقال أنه سيتم في المنطقة رقم 54 جلب تكنولوجيا حديثة للسلطنة وهي مستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية وتستخدم كذلك في كبرى الشركات التي لها تاريخ كبير في مثل هذا النوع من التكنولوجيا.

وقد أعربت وزارة النفط والغاز عن أملها في ان تكلل جهود الشركة بالنجاح في استكشاف حقول بترولية جديدة ومن ثم المساهمة في زيادة الاحتياطي ورفع معدلات الانتاج في السلطنة.

إلى ذلك أوضح المهندس سيف بن حمد السلماني مدير عام استكشاف وانتاج النفط والغاز ان مشروع استيراد الغاز من الجمهورية الاسلامية الايرانية في طور تنفيذ المرحلة الاولى منه لمدة (5) أشهر وقد تم التعاقد مع إحدى الشركات لعمل المسوحات وتحديد مسار الخط بين البلدين .. مشيرا الى أنه سيتم البت في تنفيذ المرحلة الثانية بعد 5 أشهر من تنفيذ المرحلة الأولى.

وأوضح أن تقديرات تكلفة المشروع مبدئياً مليار دولار أمريكي ولكن التفاصيل هي التي ستحدد القيمة الاجمالية للمشروع وينقسم المشروع الى جزئين بري والأخر بحري داخل الاراضي الايرانية كل منهما طوله ما يقارب (200) كليومتراً.

تعليق عبر الفيس بوك