صور تستضيف المحطة الثانية ضمن الجولات التعريفية بجائزة الرؤية لمبادرات الشباب

برعاية حصرية من شركة "أوكسيدنتال عمان"

 

 

صور ـ خالد البلوشي - زينب العجمي

تصوير/ مازن العلي

 

انطلقت اليوم بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية ثاني محطات التعريف بالنسخة الثالثة من "جائزة الرؤية لمبادرات الشباب"، في المحافظات وذلك بقاعة الشرقية بكلية العلوم التطبيقية بصور، بحضور الدكتور أحمد بن جمعة الريامي عميد الكلية ويعقوب الفارسي رئيس قسم التوجيه الوظيفي وعدد من الأساتذة والأكاديميين وطلبة الكلية والمسؤولين بمؤسسة الرؤية.

 

وبدأ الحفل بتلاوة عطرة من آي الذكر الحكيم تلاها الطالب أحمد بن مسلم الحربي. وألقى حاتم بن حمد الطائي المدير العام ورئيس تحرير جريدة الرؤية والمشرف العام على جائزة الرؤية لمبادرات الشباب كلمة قال فيها إنّ هذا اللقاء يُمثل حلقة من سلسلة جُهود مُتواصلة تقوم بها مؤسسة "الرؤيا" للصحافة والنشر، ترمِي في مُجملها إلى صياغة غد أفضل لجيل الشباب، ومستقبلٍ يقوم على الطموح والبذل والعطاء، وروح المنافسة والإبداع والابتكار، يُؤهلهم لتبوُّء مكانَ الريادة، كما كان أسلافُنا في السابق أصحاب حضارة شَهِدَ لها القاصي وأقرَّ بها الداني.

 

وأضاف الطائي أنّ "جائزة الرؤية لمبادرات الشباب" في نسختها الثالثة تأتي تتويجاً لذلك النجاح الكبير الذي حقَّقته الجائزة في الدورتين السابقتين، ولا نُنكر أنَّ المخاض كان عسيراً؛ فقد طاف فريقنا المحافظات، ووصل إلى الشباب إلى حيث هُم؛ لنشر ثقافة المبادرة بينهم عبر محاضرات توعوية وتثقيفية، قام بها خُبراء مختصون.

 

وتطرق الطائي الى أهمية المسابقة ودورها في دعم البادرة الشبابية من المبتكرين والمتميزين لتحفيزهم، وقال إن مشاركة الشاب في مثل هذه المبادرات تساهم في تنمية الشخصية وإظهارها.

وقدمت فايزة الكلبانية رئيسة قسم الاقتصاد بجريدة الرؤية عرضاً مرئيًّا؛ أوضحت من خلاله أن هناك 8 مجالات للمنافسة في النسخة الثالثة من الجائزة، وثلاثة مراكز لكل مجال، بمجموع 24 جائزة مالية؛ وتبلغ قيمة الجائزة الأولى: 1500 ريال عُماني، والجائزة الثانية: 1000 ريال عُماني، والجائزة الثالثة: 500 ريال عُماني، إضافة إلى شهادة تقدير. ولا توجد جوائز بالتناصف، وفي حالة كَوْن المشروع الفائز مقدمًا باسم عدة أشخاص، تُمنح الجائزة باسم المشروع وليس باسم الأفراد المنفذين له (مع حصولهم على شهادات تقدير مستقلة لكل منهم).

وأشارت إلى أنّ مجالات "جائزة الرؤية لمبادرات الشباب" الثمانية تتضمَّن: جائزة الرؤية لمبادرات الشباب (مجال الابتكار العلمي)؛ وتشمل: الإلكترونيات والطاقة المتجددة والروبوت التي تتوافر كافة تصاميم تنفيذها. وجائزة الرؤية لمبادرات الشباب (في مجال الثقافة والآداب) وتتمثل في النص المسرحي. وجائزة الرؤية لمبادرات الشباب (في مجال الفنون)؛ وتُمنح هذا العام لأفضل ثلاثة أفلام قصيرة، إلى جانب جائزة الرؤية لمبادرات الشباب (أفضل مشروع إعلامي)؛ وتتضمن: مبادرة إعلامية مثرية للمجتمع أو إلكترونية هادفة. وكذلك جائزة الرؤية لمبادرات الشباب (أفضل مشروع إلكتروني). إضافة إلى جائزة الرؤية لمبادرات الشباب (الأعمال التطوعية)؛ وتُمنح هذا العام لأفضل ثلاث مبادرات أو مشروعات ساهمت في خدمة المجتمع بشكل مباشر أو على صعيد التوعية والتثقيف (لا تدخل فيها الأعمال الخيرية).

وأوضحت الكلبانية أنَّ شروط الترشح تتلخص في أن يكون المترشِّح عُماني الجنسية؛ إذ تستهدف الجائزة الشباب العُماني من المبدعين، وطلاب المدارس والمؤسسات التعليمية المختلفة، والأفراد، والجماعات، والفرق الشبابية الأهلية. وألا يتجاوز عُمر المتقدِّم 40 سنة باستثناء مجال الابتكارات العلمية - الروبوت أن يكون عُمر المتقدِّم من 6 سنوات إلى 18 سنة. ولا يجوز أن يتقدَّم المترشِّح إلا لمجال وفرع واحد محدَّد من الجائزة. كما أنه يجوز أن يُشارك المترشِّح بأعمال له مُشتركة مع آخرين. ويتحمَّل المترشِّح مسؤولية الالتزام بحقوق الملكية الفكرية، والاقتباس من أعمال الآخرين. هذا وستقوم لجنة التحكيم بفرز النتائج والتأكد من صحة الطلبات وفق شروط الجائزة. على أن يكون آخر موعد للمشاركة 31/10/2015، وتستلزم كافة الأعمال المتنافسة تعبئة الاستمارة الإلكترونية التي تم رفعها على الموقع الإلكتروني لجريدة "الرؤية". www.alroya.om.

وأشارت الكلبانية إلى أنّ جائزة الرؤية لمبادرات الشباب هذا العام تضم عددًا من المبادرات والفعاليات المصاحبة، إلى جانب جولة تعريفية بالجائزة، في مُختلف محافظات السلطنة، إلى جانب الحلقات التدريبية في مجال الابتكار العلمي والتي تمت بالتعاون مع مركز الاستكشاف العلمي بإبراء وجامعة السلطان قابوس خلال الفترة الماضية.

وتأتي "جائزة الرؤية لمبادرات الشباب" ضمن استراتيجية جريدة "الرؤية" لتبني نهج "إعلام المبادرات"، والتفاعل مع أولويات وقضايا المجتمع الحيوية، وتمثل شريحة الشباب واحدة من الأولويات التي توليها الرؤية جلَّ اهتمامها، وتعمل على تحفيزها نحو مزيد من العطاء.

و"أوكسي عُمان" -الراعي الحصري للجائزة- هي شركة دولية تعمل في مجال استكشاف النفط والغاز وإنتاجهما، وتتوزع عملياتها في الولايات المتحدة والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأمريكا اللاتينية. وتشارك "أوكسي عُمان" بفاعلية في المبادرات الاجتماعية والاقتصادية في السلطنة.. إن "أوكسي عُمان" مُلتزمة بدعم البرامج التي تسعى إلى تنمية الشباب، والبرامج التي تكل التنمية الاقتصادية.

تعليق عبر الفيس بوك