توزيع المخيّمات بمنى على الشركات وأصحاب حملات الحج العمانية

وزير الحج السعودي يبحث مع رئيس البعثة خدمات الحجاج-

مكة المكرمة - "موفد الرؤية" راشد الكندي-

تمّ مساء أمس بمقر بعثة الحج العمانية بمكة المكرمة توزيع المخيّمات بمنى على الشركات والمقاولين أصحاب الحملات العمانية تخلل عملية التوزيع عرض خرائط المخيّم العماني بمنى وتوضيح المخارج والمداخل للمخيم وبعض التنبيهات لأصحاب الحملات والشركات المندمجة والتي تعينهم على توفير المكان المناسب والآمن لحجاجهم وقامت بعثة الحج العمانية بمراعاة بعض الجوانب في عملية توزيع المخيم من خلال تشكيل فريق عمل من أصحاب الخبرة بتوزيع المخيّم بما يتناسب مع عدد الحجاج المصرح بهم لكل حملة وشركة. كما قامت البعثة خلال عملية التقسيم بمراعاة التقسيم بحسب المحافظات ومراعاة الشركات والحملات المندمجة والذي اتبعته الوزارة هذا العام وحقق سهولة في عملية توزيع مخيم منى إذا بلغت نسبة الشركات التي رغبت في دمج المخيم ما يقارب من 65% من إجمالي الشركات المعتمدة لدى البعثة.

وحول الخدمات التي تقدمها البعثة بمخيم منى قال الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي نائب رئيس بعثة الحج العمانية إنّ البعثة تقدم عددًا من الخدمات لحجاج بيت الله الحرام بمخيم منى لإتمام حجهم بكل راحة ويسر، وتشمل الخدمات التي تقدمها فرش المخيم بالسجاد وملزمة مبيت كاملة (منام ووسادة ولحاف) إضافة إلى ٣٠٠ ألف قارورة ماء للشرب و١١ ألف كيس ثلج كما أنّها تتكفل بتأمين حراسة المخيم وتنظيفه ويصاحب ذلك تقديم خدمات إرشاديّة ودينية وطبيّة وإجابة عن الأسئلة الشرعية للحجاج.

وأشار إلى أنّ بعثة الحج قامت بتجهيز مخيّم عرفة بتركيب خيام تغطي ٢٠ ألف متر مربع مع توفير ٥٠٠ مكيف وتأمين مولدات كهربائية كاتمة للصوت بقوة ٣٤٥٠ كيلو واط مع فرش كامل للمخيم بالسجاد وتمّ تأمين ١٣٠٠ حافظة ماء للثلج و١٢٠ألف قارورة ماء للشرب و٦٠ ألف قارورة من العصائر والألبان إضافة إلى ٢٠ ألف وجبة غداء و٢٠ ألف وجبة غذائية صباحية للحجاج. وحثّ أصحاب الشركات والحملات على تقديم أفضل الخدمات لحجاجهم في مشعري منى وعرفة.

إلى ذلك استقبل معالي الدكتور بندر بن محمد حجار وزير الحج السعودي بمكتبه في جدة ظهر أمس الشيخ عيسى بن يوسف بن سلطان البوسعيدي رئيس بعثة الحج العُمانية. تناول اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين والتسهيلات والجهود التي تبذلها وزارة الحج السعودية في تذليل الصعاب لأداء مناسك الحج. كما تمّت مناقشة المسار الإلكتروني السعودي وأهميته والخدمات التي يقدمها للحجاج والسعي لتطويره في الأعوام القادمة وأهم المشاريع التي تعمل عليها وزارة الحج السعودية في سبيل تطوير الأماكن المقدسة سواء كان في المدينة المنورة أو مكة المكرمة، وتمّ التطرق إلى إحصائيات أعداد الحجاج في بقيّة الدول العربية والإسلامية والتدابير التي اتخذتها الحكومة السعودية لتوفير الجو الملائم لحجاج بيت الله الحرام وذلك من خلال التوسعة في الحرم المكي والمتغييرات الجديدة التي تصب في صالح الحجاج وتسهل عليهم أداء المشاعر والمناسك في سهولة ويسر. حضر المقابلة الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي نائب رئيس بعثة الحج العمانية للعام الجاري والشيخ إبراهيم بن ناصر الخروصي ملحق الحج والأوقاف والشيخ سالم بن غانم الرواس رئيس وفد الإشراف على الحملات.

من جانب اَخر يواصل وفد الافتاء والإرشاد الديني إلقاء المحاضرات والدروس التعريفية بمناسك الحج للحجاج العمانيين بهدف إيصال رسالة أداء مناسك الحج بالطريقة الصحيحة لكافة الحجاج. ففي مقر بعثة الحج العمانيّة ينفذ الوفد سلسلة من المحاضرات والدروس ومسابقات ترفيهية وجلسات فتاوى كما نفذ برامج مشابهة لبعض الحملات خلال الزيارات لحملات الحج التي قام بها أعضاء الوفد ونفذوا جملة من المحاضرات للرجال والنساء هدفت إلى تعليم وتثقيف الحاجات العمانيات حول كيفية أداء هذه المناسك وشروط أدائها وغيرها وكل ما يتعلق بفتاوى النساء إضافة إلى تزويدهم ببعض الكتب والمنشورات المطويات الإرشادية.

وقال عزان ناصر العامري إنّ أغلب المحاضرات التي تقدم للحجاج تتمحور حول أحكام الحج والعمرة ومقاصد وأهداف الحج بالإضافة إلى تنظيم دروس إيمانية متنوعة وهناك أعمال وبرامج خاصة سوف تنفذ في مخيمي مني وعرفات ومن بين تلك الأعمال قام أعضاء الوفد بتحديد القبلة ووضع اللوائح الإرشادية التي تخدم الحاج وتحديد المسارات وتركيب مكبرات الصوت في مخيم عرفات. وأوضح رئيس وفد الافتاء والإرشاد الديني أنّ الوفد قام بتسجيلات صوتية ومرئية سيتم توزيعها عبر شاشات في مقر مخيم عرفات وسبق لمكتب الافتاء أن سجل برامج إذاعية وحلقات فتاوي (سؤال وجواب) تم بثّ بعضها عبر إذاعة سلطنة عمان وقال: إن إقبال الحجاج على هذه المحاضرات جيد. وناشد العامري الحجاج ومقاولي الحملات تهيئة أنفسهم لهذه المحاضرات من خلال تحضيرهم للأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالحج.

تعليق عبر الفيس بوك