السلطنة الخامس عربيًا في مؤشر الابتكار العالمي

جنيف - العمانية -

حصلت السلطنة على المرتبة الـ 5عربيًا والـ 69 عالميًا في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2015 الذييتعقب أداء141 دولة واقتصادًا في أنحاء العالم.

ويعتمد المؤشر- الذي أصدرته منظمة الأمم المتحدة للملكية الفكريةبالتعاون مع جامعة كورنيل والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال ونشرعلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤشر- في تصنيفه على 79 مؤشرًاومعيارًا فرعيًا؛ منها كفاءة الجامعات، وعدد براءات الاختراع، وقوةتأثير الأبحاث لكل دولة على حدة.

وركز تقرير العام الجاري على "دور السياسات الابتكارية فيدعم التنمية"، مشيرا إلى أنّ الدول المتقدمة والنامية تشتركان فيجهودهما الدؤوبة للاستفادة من الابتكار والعلم في تعزيز أداءاقتصاداتها، بينما نجحت بعض الدول في ذلك ما زالت هناك دولأخرى تعاني لجني ثمار جهودها.

ووجد التقرير أن زيادة ربط قطاع الأعمال بالمؤسسات العلميةوالعلماء يعد أحد أكبر أسباب النجاح الاقتصادي، لكن ذلك في الوقتنفسه يعد أحد أكبر التحديات أمام الاقتصادات النامية التي تخصصالجزء الأكبر من مواردها لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وأشار إلى أن هذه الدول أدركت أن التكنولوجيا وحدها لا تكفيلتحقيق النتائج المرجوة لاقتصاداتها، ودعا قادتها لزيادة التركيز علىالابتكار وتطوير البحث العلمي لدعم نمو الاقتصاد المحلي وإيجادحلول غير تقليدية للتحديات الداخلية التي تواجهها.

تعليق عبر الفيس بوك