بلدية مسقط تفعِّل نظام الحجز المسبق للماشية الأسترالية لتسهيل الإجراءات في المسالخ

مسقط - الرُّؤية

أكَّدتْ إدارة المسالخ ببلدية مسقط جاهزيتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك بتوفير أعداد كافية من المواشي وإحضار أصناف مختلفة -بالتنسيق مع الشركات الموردة للمواشي- ضمانا لعدم استغلال المناسبة المباركة في رفع أسعار المواشي. وأنهى المسلخ تجهيز صالات الذبح وتزويدها بالأجهزة الكهربائية والميكانيكية بما يكفل سير العمل بسلاسة وسرعة، وتهيئة صالات الانتظار ومواقف سيارات المراجعين، ومضاعفة أعداد الكادر الفني والطبي وساعات العمل خلال الفترتين الصباحية والمسائية؛ لمواجهة ضغط العمل خلال المناسبة العطرة.

ويقدِّم المسلخ المركزي العديد من التسهيلات والخدمات التي من شأنها توفير الوقت والجهدعلى المستهلك؛ حيث سيتم تفعيل نظام الحجز المسبق للمواشي الأسترالية بالتعاون مع الشركات الموردة للمواشي الأسترالية بالمسلخ المركزي ببوشر؛ اعتبارا من الغد وحتى ثاني أيام عيد الأضحى المبارك،وقد أثبتَ هذا النظام نجاحه ونتائجه الإيجابية خلال السنوات الماضية والتي حظيت باستحسان وقبول من الجمهور لما وفره النظام من تقليص ساعات الانتظار وتخفيف الضغط على مواقع دخول المواشي، وتجنيب المستهلك عناءَ نقل الماشية إلى موقع الذبح والانتظار لساعات قبل الذبح.

وأتاح النظام المجال لذبح كميات أكثر من الأغنام في أوقات قياسية وبكفاءة عالية. ويضمن النظام للمستهلك حصوله على ذبائح ذات أوزان جيدة نظرا للاشتراطات الموضوعة في هذا الشأن.ويبدأ العمل بهذا النظام من الساعة الثامنة صباحا حتى الوحدة ظهرا وفي الفترة الثانية من الساعة الثامنة مساء وحتى العاشرة مساء. ويعمل نظام الحجز المسبق كذلك على تسهيل أعمال الجمعيات الخيرية التي تقوم بذبح أضاحي المتبرعين ويضمن تقليل الازدحام ووصول اللحوم للمستحقين.

ومن جانب آخر، يكفل نظام الحجز المسبق للمستهلك الفحص البيطري للمواشي ومعاينتها للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية بإشراف من البلديةقبل عمليات الذبح وبعده،كما يضمن للمستهلك حفظ اللحوم المذبوحة بطرق صحية قبل تسليمها له، إضافة إلى توفير أوزان جيدة من اللحوم لا تقل عن 20 كجم للذبيحة. وتلفت إدارة المسالخ عناية المستهلكين عند الاستعانة بهذا النظام إلى الالتزام بمواعيد استلام الذبائح خلال الفترة الصباحية من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الواحدة والنصف ظهراً. أما الفترة المسائية، فتبدأ من الساعة الثامنة مساء وحتى الحادية عشرة مساءً، ويلزم الحضور شخصياً لدى الشركة في يوم الاستلام المحدد وإبراز الإيصال للحصول على رقم استلام الذبيحة.

 

تسهيلات لخدمة المستهلك

وحرصا على توفير تسهيلات وخدمات للمستهلك وتخفيف الضغط واختزال الوقت والجهد ولتنظيم سير العمل تمتخصيص موقعين لتحصيل رسوم الدفع.واستحدثت إدارة المسالخ موقعا جديدا لتحصيل رسوم الذبح بالقرب من ممر دخول المواشي المؤدي إلى موقع الذبح، إلى جانب الموقع القديم. كما طبقت إدارة المسالخ آلية جديدة لترقيم الأغنام والأبقار المراد ذبحها والمتمثلة بوضع رقم ثابت في قدم الماشية مباشرة عند وصولها إلى ممر دخول المواشي المؤدي إلى غرفة الذبح؛ وذلك لتسهيل استلام الذبيحة بنفس الرقم وضمان عدم اختلاط الذبائح بما يحقق السرعة في ذبح المواشي بالاستعانة بأعداد كافية من العمالة لتنفيذ هذا النظام وتجنيب المستهلك مشقة الانتظار في ممر المواشي.أما فيما يتعلق بالأبقار فيتم ترقيمها عند دخولها من البوابة الرئيسية للمسلخ وتكون عملية ذبحها سلسلة وسهلة فيها تخفيف الازدحام عند منطقة الذبح.

وأكَّدتْ إدارة المسالخ على ضرورة التأكد من صحة وسلامة الأضحية عند شرائها وخلوها من أية تقرحات أو جروح أو أورام ظاهرية وعدم وجود افرازات في الأنف أو العين،إضافة إلى ضرورة التأكد من خلوها من حشرة القراد. وأن تكون الأضحية بكامل صحتها ولا يظهر عليها الهزال أو العرج. وقد قامت البلدية بتوزيع نشرات توعوية وبث الإعلانات عبر حسابات التواصل الاجتماعي حول فوائد الذبح في المسالخ والتسهيلات التي تقدم للمستفيدين.

ودعتْ بلدية مسقط المستهلكين بضرورة الذبح في المسالخ؛ وذلك لتجنب الإصابة بالأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى الانسان كالحمى النزفية وهي مرض فيروسي خطير يصيب الانسان ويعد من الأمراض المشتركة الخطيرة والذي ينتقل للإنسان مسببا له أعراض نزفية خطيرة تؤدي إلى الوفاة.والتي تنتقل عن طرق لدغة حشرة القراد الحاملة للمرض للإنسان والاتصال المباشر بدم أو أنسجة الحيوانات المصابة أثناء الذبح أو حتى بعده مباشرة. وتكمُن خطورة هذا المرض في عدم ظهور أية أعراض إكلينيكيةلدى المواشي المصابة بالمرض؛ لذلك يفضل الذبح في المسالخ التي تضمن تقديم الفحص البيطري للمواشي قبل الذبحوبعده مما يضمن سلامة المستهلك وأسرته جراء مثل هذه الأمراض التي قد لا يكون على علم بها. وتنصح البلدية باتباع الطرق الوقائية الصحيحة في التعامل مع الحيوانات المصابة وعدم ملامسة حشرة القراد أو محاولة سحقها إن وجدت في أجساد الحيوانات وتجنب الإقامة في أماكن تواجد القراد حتى يتجنب لدغة القراد التي هي ناقل نشط للأمراض.

وخصص المسلخ المركزي أوقات عمله بدءًا من أمس وحتى الإثنين 28 سبتمبر لتكون في الفترة الصباحية من الساعة السابعة صباحا وحتى الواحدة ظهرا عدا يوم الجمعة فتنتهي الفترة الصباحية في الساعة الحادية عشرة. وتبدأ الفترة الصباحية منيوم السبت إلى الإثنين القادم في الساعة السابعة صباحا. أما الفترة المسائية فهي من الساعة السابعة مساء وحتى منتصف الليل وتستمر حتى ثاني أيام العيد.وفيما يتعلق بالمسلخ المتنقل بالسيب فتبدأ الفترة الصباحيةمن الساعة السابعة صباحا وحتى الواحدة والنصف ظهرا باستثناء يوم الجمعة.أما الفترة المسائية فتبدأ من الرابعة عصرا وحتى السابعة والنصف مساء.

ومن جانبها،تواصل بلدية مسقط الأعمال الإنشائية بتنفيذ المسلخين الجديدين بمنطقة المعبيلة بولاية السيب ومسلخ ولاية العامرات تجاوبا مع الإقبال الواسع على خدمات المسالخ بمحافظة مسقط والولايات المجاورة ومن المؤمل الانتهاء منها خلال العام المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك