طائرات "التحالف" تقصف مقر وزارة الداخلية اليمنية في صنعاء

صنعاء - رويترز-

قال سُكان ومصادر إنَّ طائرات من قوات التحالف -الذي تقوده السعودية- هاجمتْ وزارة الداخلية اليمنية في العاصمة صنعاء، في وقت متأخر من مساء الجمعة، كما شنَّت عددا من الغارات الأخرى على مواقع في قلب المدينة. وكثَّف التحالفُ غاراته الجوية في الأسابيع الأخيرة مع استعداد قوة برية خليجية عربية ومقاتلين موالين للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لشن هجوم لاستعادة صنعاء التي سيطر عليها المقاتلون الحوثيون في سبتمبر 2014.

وقال سكان إنَّ نحو عشر غارات جوية شُنت على مبنى الوزارة في شمال العاصمة وعلى معسكر للشرطة بالقرب منه ومبنى عسكري. وقالت وكالة الأنباء اليمنية -التي يسيطر عليها الحوثيون- أمس، إنَّ وزارة الصحة أصدرت "نداء استغاثة عاجلا"؛ بسبب عدم قدرة المستشفيات على استيعاب كل المصابين نتيجة الغارات على مناطق متفرقة في صنعاء.

ونقلتْ الوكالة عن مسؤول بوزارة الصحة قوله: "المستشفيات تفتقرُ للعلاجات والأدوية الخاصة بالعمليات الجراحية والمحاليل الطبية، وكذا عدم توافر المشتقات النفطية والمحروقات لتشغيل المستشفيات وسيارات الإسعاف بسبب العدوان". وقال سكان إنَّ الغارات استهدفتْ أيضا مجمع الرئاسة ومبنى حزبيا للرئيس السابق علي عبد الله صالح كان قد دُمر بالفعل في 2011.

واستهدفتْ غارات جوية منطقة في صنعاء القديمة -في وقت مبكر من صباح أمس- ودمرت عددا من المنازل. وقالت وزارة الشؤون الخارجية العمانية إنَّ مقر إقامة سفيرها في صنعاء تعرض لهجوم أمس الأول وأدانت الوزارة هذا العمل.وقالت الوزارة في بيان: "تلقت سلطنة عمان بأسف بالغ أمس نبأ استهداف منزل سعادة السفير العماني في صنعاء الأمر الذي يعد مخالفة صريحة للمواثيق والأعراف الدولية التي تؤكد على حرمة المقار الدبلوماسية."وحث البيان الأطراف اليمنية على نبذ الخلافات لضمان عودة الاستقرار والأمن إلى اليمن.

وفي محافظة صعدة، قالت وكالة الأنباء الخاضعة لسيطرة الحوثيين إن نحو 30 شخصا قُتلوا في غارات مختلفة وقعت أمس الأول. وبدأ التحالف غاراته الجوية ضد الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية لصالح في أواخر مارس بعد أن انطلقوا من معقلهم الشمالي باتجاه مدينة عدن الساحلية الجنوبية.

تعليق عبر الفيس بوك