"هوية نجم".. موقع سياحي فريد ومتنزه طبيعي تمتزج فيه الأسطورة بالخيال الشعبي

قريات-راشد البلوشي

يعد متنزه هوية نجم بولاية قريات أحد المقومات السياحية في السلطنة، ويمكن الوصول إليه عبر طريق قريات- صور، مما دعا القطاع الخاص للتفكير في إقامة مشاريع سياحية بالإضافة الى أنه يسعى الى توفير خدمات مصاحبة بجوار المتنزه كمحطة للوقود ومطاعم بالإضافة الى محلات تجارية.هذه الخدمات سيكون لها الأثر الإيجابي في اجتذاب السياح، وزيادة وتنشيط الحركة السياحية في متنزه هوية نجم

كما أن متنزه هوية نجم يعد وجهة سياحية رائعة تستقطب العديد من السياح من مختلف الجنسيات سواء من داخل السلطنة أو من خارجها كما وعد القائمون على هذا المتنزه بأن يكون لهذا الموقع السياحي الأولوية التطوير.

لهوية نجم حكاية يتناقلها الأجداد، جعلت منها اسما مشهورا استطاعت من خلاله بلدية مسقط أن تضفي عليه الجانب الجمالي نوع ماً، فاطلقت عليه "متنزه هوية نجم"، يقال إنّ نجما كبيرا سقط من السماء في هذا المكان مما نتج عنه فتحة ذات عميق كبير تكونت فيه المياه مالحة وعذبة نظرا لقربها من البحر ومن مجاري الأودية، ويطلق عليه أهالي قريتي ضباب وبمه "الفقعاء" نسبة الى الفقع على حد قول الأولين.

ولتميزها بموقعها المتوسط بين الشارع العام قامت الجهات المختصة ببلدية مسقط بالاعتناء بها وجعلتها متنزها يرتادهالسياح من مختلف أنحاء السلطنة، وعامل مهم في جذب السياح الأوروبيين عبر مكاتب السفر والسياحة.

يقع متنزه هوية نجم في قرية ضباب التابعة لولاية قريات حيث يعد هذا المتنزه بمثابة استراحة للسياح إلا أن الخدمات الضرورية تغيب عن هذا المتنزه السياحي كالمقاهي والمظلات وغيرها من الخدمات المصاحبة له.

أحد الزوار من ولاية صحار قال: لقد سمعت عن هذا المتنزه من خلال ما تنشره بلدية مسقط عبر مواقعها الإلكترونية بالإضافة ما تتناوله الصحف المحلية عن جماليات هذا المتنزه وفي الحقيقة من حيث المكان وتشكيلته الرائعة يعد أحد مقومات السياحة في السلطنة.

وأشار حمد السدراني من ولاية صحار أحد زوار المتنزه الى أن مثل هذه المواقع السياحية يجب الاعتناء بها وذلك لما لها من أهمية حيث تعد أحد مقومات السياحية في السلطنة بجانب القلاع والحصون، فبلادنا غنية وتعد من الدول التي تحظى بمثل هذه المقومات.

في إطار الشراكة الإستراتيجية بين القطاع العام والقطاع الخاص تسعى الجهات المختصة الى استغلال متنزه هوية نجم من خلال استثماره عبر إقامة منتجع سياحي يضم بين جنباته عددا من المرافق الفندقية كالمطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى 67 غرفة و20 جناحًا فاخرًا للسكن والاستجمام، بهدف تطوير المتنزهات بالمحافظة بالإضافة إلى إيجاد فرص عمل للكوادر الوطنيّة وتعزيز مصادر الدخل لبلدية مسقط في إطار التوجه الاستراتيجي لتعزيز إيرادات البلدية. كما أن مشروع هوية نجم مشروع عالمي له خصوصيته الفريدة؛ وذلك لأنّه يتعامل مع وضع بيئي خاص يستثمر إحدى الظواهر الطوبوغرافية الفريدة، كما يعد مشروع هوية نجم الفندقي الذي يتضمنه المشروع أحد المشاريع التطويرية اللافتة للانتباه في محافظة مسقط.

تعليق عبر الفيس بوك