الخميس, 20 سبتمبر 2018

خبر : الشرطة تحذر من استخدام المفرقعات وإطلاق الأعيرة النارية ابتهاجا بالعيد

الخميس 17 سبتمبر 2015 12:32 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

حذَّرتْ شرطة عُمان السلطانية المواطنين من مخاطر إطلاق النار واستخدام المفرقعات ابتهاجاً بالعيد؛ حفاظاً على أرواح أسرهم وأرواح الآخرين، وحتى لا تتحوَّل فرحة العيد إلى حزن وكدر.

وشدَّد مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية على منع إطلاق أعيرة نارية في العيد -سواء كان من أسلحة مرخصة أو غير مرخصة- مؤكداً أنَّ إطلاق النار في المناسبات يؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث وفيات أو إصابات، كما قد تلحق الأعيرة النارية أضراراً مادية فادحة تتمثل في الممتلكات العامة والخاصة كالأبنية والأسلاك الكهربائية...وغيرها.

وشدَّدت شرطة عمان السلطانية الرقابة على جميع المنافذ الرسمية لضبط أي محاولة لتهريب المفرقعات النارية إلى داخل السلطنة، وملاحقة الأشخاص الذين يقومون بتهريب المفرقعات النارية أو بيعها داخل السلطنة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية في حقهم بما في ذلك تقديمهم إلى المحاكم المختصة.

وأشار المصدر إلى أن المادة (25) من قانون الأسلحة والذخائر ولائحته التنفيذية جرمت إطلاق أعيرة نارية لغير طلب الاستغاثة أو إشعال ألعاب نارية في حي مأهول أو أماكن مجاورة له أو في طريق عام أو في اتجاهها دون ترخيص. كما نصت على أن مرتكب الجريمة قد يتعرض لعقوبة السجن قد تصل إلى ثلاثة أشهر وتشدد العقوبة في حالة وقوع وفيات وإصابات.

وأضاف المصدر بأنَّه يقع على عاتق أولياء الأمور مراقبة أبنائهم وتقديم النصح والإرشاد لهم من مخاطر شراء واستخدام المفرقعات، وتجرم النصوص القانونية كذلك كلَّ من يتداول الألعاب النارية (الفتاك) حيث يعاقب مرتكبها بالسجن لمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات وغرامة لا تتجاوز ثلاثة آلاف ريال عماني أو بإحدى هاتين العقوبتين وتضاعف العقوبة في حالة تكرار الفعل وتصادر المتفجرات المضبوطة كما يعاقب على التهريب عبر المنافذ الحدودية إعمالاً بنص المادة (145/4) والمادة (142) من نظام قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.