كوريا الشمالية تشغل المجمع النووي الرئيسي وتحذر أمريكا

سول - رويترز

قالتْ كوريا الشمالية، أمس، إنَّ مجمَّعها النووي الرئيسي يعمل بشكل كامل وإنها تعمل على تحسين أسلحتها النووية "كما وكيفا"، ويمكن أن تستخدمها ضد الولايات المتحدة "في أي وقت".

وجاءتْ التصريحات بعدما تعهَّد الشطر الشمالي عام 2013 بإعادة تشغيل كل المنشآت النووية بما في ذلك المفاعل النووي الرئيسي في يونجبيون الذي كان قد أغلق.وقال خبراء إنه أول اعتراف منذ ذلك الحين بأن المجمع -وهو مصدر كل المواد الانشطارية المستخدمة في برنامج الأسلحة النووية للبلاد- يعمل.

ونقلت وكالة أنباء كوريا الشمالية المركزية عن مدير معهد الطاقة النووية في الشطر الشمالي قوله: "كل المنشآت النووية في يونجبيون بما في ذلك مصنع تخصيب اليورانيوم ومفاعل يعمل بمهدئ الجرافيت قدرته 5 ميجاوات تم إعادة ترتيبها أو تغييرها أو تعديلها وبدأت العمل المعتاد."وأضاف: "إذا استمرت الولايات المتحدة والقوى العدوانية الأخرى في انتهاج سياستها العدوانية المتهورة ضد جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، وأن تكون مصدر أذى ستكون جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية مستعدة تماما للتعامل معها بالأسلحة النووية في أي وقت".

وأعلنت وكالة الفضاء الكورية الشمالية أنها تستعد لاطلاق قمر صناعي جديد ملمحة إلى أنها قد تطلق صاروخا باليستيا مطورا طويل المدى في مناسبة وطنية تحل الشهر المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك