مداهمة مجلة تركية سخرت من أردوغان..ومقتل 1200 "إرهابيا" خلال 55 يوما

أنقرة - الوكالات

داهمتْ الشرطة التركية مجلة في وقت مبكر أمس، بعد أن نشرت صورة ساخرة يظهر فيها الرئيس رجب طيب أردوغان مبتسما وهو يلتقط لنفسه صورة (سيلفي) مع كفن جندي؛ في تلميح إلى تصريحات أدلى بها من قبل بأن أسر الجنود الذين قتلوا بأيدي مسلحين أكراد ينبغي أن تفرح باستشهادهم.

وقالت المجلة في بيان إن مدعيا في إسطنبول حظر توزيع العدد الأخير من مجلة نقطة وأمر بمداهمة مكاتبها بتهم "إهانة الرئيس التركي" و"الترويج لدعاية إرهابية" بعد نشر غلاف المجلة على الانترنت.

وقال البيان "ربما يكون الغلاف الذي دفع الشرطة لمداهمتنا شديدا ومزعجا وحتى قاسيا.لكن هذه ليست جرائم بالنسبة لمؤسسة إعلامية.هذه هي طريقة تعبيرنا."

ويصور الغلاف أردوغان مبتسما ويلتقط لنفسه صورة (سيلفي) وفي الخلفية يظهر نعش مغطى بالعلم التركي يحمله جنود. وكانت الصورة إشارة واضحة للعنف المتصاعد بين الدولة والمقاتلين الأكراد والذي قتل خلاله أكثر من مئة من أفراد الأمن في الأسابيع المنصرمة.لكنه انتقاد غير مباشر لتصريحات أردوغان بشأن وفاة الجنود.

وانتقد أردوغان على نطاق واسع بسبب تصريحات أدلى بها خلال جنازة أحد الجنود الذين قتلوا في اشتباكات.ونقلت عنه وسائل إعلام على نطاق واسع قوله "كم ستسعد أسرته وأقربائه لأن أحمد في مكان مقدس للغاية".

ومن جانبها، تمكنت القوات التركية من القضاء على ألف و193 عنصرًا من منظمة "بي كا كا" الإرهابية، خلال العمليات العسكرية ضد المنظمة منذ 22 يوليو الماضي، وحتى أمس (55 يوما)، داخل البلاد وخارجها (في الغارات ضد مواقع "بي كا كا" بإقليم شمال العراق)، بحسب حصيلة أعدها مراسل "الأناضول" بناء على معلومات المصادر الأمنية.

وبحسب الحصيلة نفسها، بلغ عدد شهداء الجيش ورجال الأمن وحراس القرى (أفراد محليون متعاقدون مع الدولة لحماية قراهم)، 118 شهيدًا، جراء الهجمات الإرهابية خلال 70 يومًا الأخيرة (من 7 يوليو وحتى أمس)، فضلًا عن مقتل 28 مدنيًا، أحدهم يحمل الجنسية الإيرانية، وإصابة 345 شخصًا، بينهم 3 إيرانيين، حيث تواصل "بي كا كا" وكادرها الشبابي، و"جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" الإرهابية، أنشطتها الرامية لاستهداف السلام والطمأنينة، لا سيما في شرق وجنوب شرق البلاد.

وأضرم الإرهابيون طيلة 70 يومًا النيران في 270 مركبة، جلّها من الشاحنات، في حين تمكنت القوات التركية من القضاء على 121 إرهابيًا خلال المواجهات المباشرة داخل البلاد، وألقت القبض على 50 آخرين، بينهم 18 مصابًا. وأوقفت فرق الأمن ألفين و381 شخصًا في عملياتها ضد المنظمات الإرهابية في مقدمتها "بي كا كا"، منذ 24 يوليو الماضي، وصدرت قرارات قضائية باعتقال 664 منهم. وفى سياق متصل، رفعت السلطات التركية، أمس ، فرض حظر التجوال في قضائي "سور"، و"سيلوان"، بولاية ديار بكر، جنوب شرقي البلاد.

تعليق عبر الفيس بوك