توقيع اتفاقية بين مجموعتي "تماني الدولية" و"الجرواني" مع شركة دوسيت الدولية للضيافة

المحروقية: لا تأثير لانخفاض النفط على السياحة.. ونسعى لتعزيز دور القطاع في التنويع الاقتصادي

الجرواني: إنجاز 36% من "بالم مول مسقط" والانتهاء من المشروع نهاية 2016

الرؤية - أحمد الجهوري

وقعت مجموعة تماني العالمية للتنمية والاستثمار ومجموعة الجرواني اتفاقية مع مجموعة دوسيت الدولية للضيافة، من أجل تولي "دوسيت" إدارة وتشغيل فندق وأجنحة "دوسيت تماني" بالم مول مسقط الذي سيكون ضمن مشروع بالم مول مسقط في المعبيلة بمحافظة مسقط.

وقع الاتفاقية عن مجموعة تماني العالمية للتنمية والاستثمار ومجموعة الجرواني الشيخ محمود بن محمد الجرواني رئيس مجلس إدارة مجموعة الجرواني، بينما وقعها عن مجموعة دوسيت العالمية تشانين دونافانيك الرئيس التنفيذي للمجموعة. ورعت توقيع الاتقافية سعادة ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة وبحضور عدد من المديرين التنفيذيين من المجموعتين، وحشد من الإعلاميين العمانيين وممثلي وسائل الإعلام الخليجية والعربية.

وقالت سعادة وكيلة وزارة السياحة في تصريح صحفي إنّ وزارة السياحة ركّزت على البنى الأساسية في القطاع والتي قطعت مراحل متقدمة جدا من حيث شبكات الطرق ووسائل النقل المتنوعة، مشيرة إلى أنّ جميع ذلك يعد من أساسيات استقطاب أي استثمار محلي أو خارجي وكذلك في إدارة المشاريع، وقد وضعت السلطنة في قطاع السياحة العالمية.

واعتبرت سعادتها توقيع الاتفاقية مع إحدى الشركات العالمية في إدارة الفندقة، إضافة للقطاع السياحي بالسلطنة والتي نجحت في استقطاب العديد من الشركات العالمية في إدارة الفنادق، وقالت إنّ القطاع الخاص أصبح لديه الثقة بنفسه من بعد أن لمس التقدم الذي تقوم به الحكومة في تنفيذ البنى الأساسية بالسلطنة، مؤكدة على أهمية التعاون مع القطاع الخاص من خلال التنسيق ووضع حزمة من الحوافز إضافة إلى تأهيل وتدريب الكادر في هذا القطاع.

وحول استراتيجية وزارة السياحة، بينت سعادتها أنه وحتى الآن لم يتم الانتهاء من اعتمادها مشيرة إلى أنه وخلال الأشهر المقبلة سوف يتم رفعها إلى الجهات المعنية لاعتماد الاستراتيجية والخطة التنفيذية لها ليبدأ العمل بها مع بداية الخطة الخمسية التاسعة في عام 2016، وأشارت إلى أن السياحة قطاع مهم للتنويع الاقتصادي والتوجه الحكومي يدعو إلى ذلك، وكشفت عن أن الاستراتيجية تتضمن الخطوط العريضة والتفاصيل للتنسيق بين القطاع الخاص والقطاع العام، مؤكدة على أهميّة التعاون بين القطاعين لتطوير النشاط السياحي.

وحول تأثيرات انخفاض أسعار النفط قالت سعادتها: رغم انخفاض الأسعار منذ بداية العام إلا أنه -ولله الحمد - يسير القطاع السياحي في المسار الصحيح، وذلك وفقا للإحصائيات الأخيرة حول نشاط السياحة حيث استفادت المنشآت السياحية بالسلطنة اقتصاديا، ولا يخفى على أحد بأن وزارة السياحة قامت بحزمة من المشاريع السياحية لتنشيط السياحة الداخلية، أمّا بالنسبة للاستثمارات المطلوبة فإن الحكومة مستمرة في هذه الاستثمارات وبالتنسيق المستمر مع الجهات المختلفة، وهناك استثمارات سوف يتم الإعلان عنها قريبًا وذلك بالتنسيق بين وزارة السياحة وصناديق الاستثمار الحكومية وأيضًا مع بعض المستثمرين الذين سوف يستثمرون بهذا القطاع، وبذلك لا اعتقد أنّه سوف يكون هناك تأثير لأنخفاض أسعار النفط على القطاع..

وبينت أن عدد السياح بالسلطنة بلغ العام الماضي 2.2 مليون سائح ونتوقع سنويا النمو بنسبة 14% وننتظر التقرير الذي سوف يصدر في شهر أكتوبر المقبل لتبيان إحصائيات الربع الأول والثاني والثالث من هذا العام. وأشارت إلى أنه تمت زيادة جرعات الترويج للسلطنة خلال الفترة الماضية كما أنّ هناك أسواقا مستهدفة لاستقطاب السياح منها وهناك تنسيق مستمر بيينا وبين الجهات الأخرى لتسهيل هذه الإجراءات ومنها التأشيرات وزيادة عدد الرحلات إلى الدول الأوربية والتي سوف تساهم بزيادة السياح، ومن الأسواق المستهدفة فرنسا والتي أعلن عنها الطيران العماني عن وجود رحلة يومية إليها، كما نأمل خلال نصف العام المقبل زيادة عدد الرحلات بعد أخذ الموافقات النهائية من قبل الجهات المختصة في أوروبا.

إنجاز أكثر من ثلث المشروع

وأكد الشيخ محمود الجرواني للصحفيين، أن هذه الاتقافية تأتي في إطار التزام مجموعة الجرواني وتماني العالمية بعد ثمانية أشهر من وضع حجر الأساس في مشروع بالم مول مسقط في المعبيلة، وهو أيضا تأكيد على أن العمل يسير وفق الخطط حيث تمّ إنجاز ما يقارب 36 % من المشروع على أمل أن يتم الانتهاء منه مع نهاية العام المقبل 2016.

وأضاف، أنّ الاتفاقية مع مجموعة دوسيت التايلاندية العالمية، يشكل نقطة إنطلاقة أخرى في المشروع بهدف قيام مجموعة دوسيت بإدارة فندق وأجنحة "دوسيت وتماني" بالم مول مسقط الذي يضم 150 غرفة فاخرة و100 جناح خاص وهو من فئة الأربع نجوم. وأن الفندق هو أحد مكوّنات المشروع الكبير الذي سيعمل نقلة نوعيّة في محافظة مسقط، من حيث المشاريع النوعيّة، بجانب وجود الأكورايوم والمدينة الثلجية والمول، التي ستشكل إضافة أخرى لنزلاء الفندق.

وتابع: تعد مجموعة دوسيت العالمية إحدى الشركات العالمية في إدارة الفنادق في عدد من الدول، وأنّ هذه العلامة التجارية لأول مرة تدخل السوق السياحي والفندقي العماني، خاصة أن مملكة تايلاند تعتبر شريكًا تجاريًا مهما للسلطنة، بجانب أنّها وجهة سياحية للعمانيين، وتمتلك المجموعة مجموعة من الأكاديميّات التي تدرس وتدرب في مجال السياحة، مؤكدًا أننا نسعى إلى هذه النوعية من التعاون خاصة وأن مجموعتنا ضمن خططها وجود أكاديمية للتدريب في المجال السياحي والضيافة. وسنعمل مع مجموعة دوسيت التايلاندية على أن نستفيد في عملية التدريب والدراسات الأكاديمية التي ستشمل إدارة الفنادق والتشغيل، والمساهمة في إنشاء أكاديميّة للدراسات السياحيّة، والتدريب.

وقال الجرواني: إنّ كل هذه المكونات ستعمل على زيادة القيمة المضافة خاصة وأن السلطنة بحاجة إلى هكذا نوع في المرحلة المستقبليّة في ظل تنامي القطاع السياحي في السلطنة. مشيرا إلى أن فندق بالم مول مسقط، سوف يستوعب ما بين 400 إلى 500 وظيفة. وأضاف: أن المجموعة تسعى إلى توفير منتجات سياحية متنوعة وليس الاقتصار على بناء فنادق فقط، ولكن ما نحتاج إليه اليوم توفير منتجات سياحية متعددة للسائح المحلي والقادم من الخارج.

مؤكدا أن السلطنة بها من المقومات الجاذبة للسياحة سواء من حيث الموقع الهام، أو التنوع في التضاريس الجغرافية، الأمر الذي يحتم علينا الاستفادة من هذه المقومات، وهو التحدي الأكبر من أجل خلق صناعة سياحية بمنتجات متنوعة. وأضاف أن السياحة صناعة وثروة غير ناضبة ولكن مع كل هذا يجب أن تكون لدينا رؤية وهدف نسير عليه في هذا القطاع حتى نحقق صناعة سياحية مستدامة للأجيال المقبلة.

بيئة سياحية جاذبة

من جهته أكد تشانين دونافانيك الرئيس التنفيذي لمجموعة دوسيت الدولية للضيافة أن السلطنة تمتلك جغرافية متنوعة، مما يجعلها وجهة ممتازة للمسافرين عاشقي المغامرة واستكشاف جبالها المهيبة والمتنوعة، وكما تمتد بها السواحل الجميلة والكثبان الرملية، وتزهر بالسلطنة السياحة الثقافية حيث تضم عدة مواقع للتراث العالمي. وأضاف دونافانيك: نحن متحمسون لإضافة عُمان ضمن قائمة وجهاتنا الدولية، من خلال تأسيس هذه الشراكة، وأشار إلى أن "دوست D2" علامة تجارية مميزة، تقدم من خلالها خدمات عالية الجودة، بطابع ضيافة محلي، ومرافق خدمية ستمنح مرتاديها تجربة متميزة وفريده من نوعها. وأكد دونافانيك: نحن على ثقة تامة بأنّه بتعاوننا مع شركائنا من مجموعة تماني العالمية للتنمية والاستثمار ومجموعة الجرواني سوف نكون قادرين على جعل هذا الفندق ناجحاً ومعلمًا جديدًا في المنطقة.

تعليق عبر الفيس بوك