من مقتل محمد الدرة إلى الغريق إيلان (نماذج من حصار العقل العربي)

علي المعشني

أصبح الإعلام التقليدي اليوم بوسائله المختلفة وأضيف عليه الإعلام الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، أكبر وأخطر منظومة لاختراق العقل وحصاره وتشكيل الرأي العام وصياغة مزاجه العام بجدارة واحترافيّة عاليتين.

هذه المنظومة اليوم هي من أمضى أسلحة حروب الجيل الرابع فتكًا ونتائجوتأثيرًا لأنّها تخترق العقل والحواس وبالنتيجة تقود العمل وتصنع الهدف وتخلق العاطفة وتفرض الواقع فهي مجمل التأثير والجهد العقلي والعاطفي والعضلي في الإنسان.

يتمتعريفحروبالجيلالرابععلىأنّهاصراعاتتنطوىعلىالعناصرالتالية:

*معقدةوطويلةالمدى

*الإرهاب

* أجانبأوقواعدعابرةللحدود،لامركزية

*هجوممباشرعلىثقافةالعدو

*حروبنفسيّةمتطورةللغاية،خاصةعبرالوسائلالإعلاميّة والحروبالقانونية

*كلوسائلالضغطتستخدم؛السياسيةوالاقتصاديةوالاجتماعيةوالعسكرية

*حدوثصراعاتمنخفضةالشدة

*الصغرفيالحجموقدرةالانتشاروالدعمالمالي

*استخدامالمسلحينوحروبالعصابات

أهدافحروبالجيلالرابع:

*البقاء

*محاولةاقناعالقيادةالسياسيةللعدوأنّأهدافهاغيرقابلةللتحقيقأومكلفةللغاية.

أمثلةعليها: الاضطراباتالأيرلندية (1960-1998)،حروبالاستقلالالإسبانية (1808 - 1814)،ليبيا (نوعاًماً) (2011)،سوريا (نوعاًما) (2011-الآن).

غالباًماتتضمنحروبالجيلالرابعالصراعاتالتيتحتويعلىدولفاشلةوحروبأهلية،وخاصةفيالصراعاتالتيتشملجهاتفاعلةغيرحكومية،والقضاياالعرقيةأوالدينيةالمستعصيةعلىالحل.

خصائصها:

أهمخصائصحروبالجيلالرابعهيمشاركةقواتغيرحكوميةبها.

مقاتلوالجيلالرابعلديهم: نقصفيالهيكلوالهيكلوالرسمي،الصبروالمرونة،القدرةعلىالاختفاءعندالحاجة،وصغرالحجم،ويمكناستخدامتكتيكاتالمتمردينوالإرهاب،وحروبالعصاباتمنأجلشنحربضدالبنيةالتحتيةللدولة،وتحدثهذهالحربعلىكلالجبهات (الاقتصادية،السياسيّة،الإعلاميّة،المدنية،العسكرية).

هذه المقدمة التعريفية كان لابد منها للوصول إلى العنوان أعلاه، وسرد نماذج لحصار العقل وحرف العقل الجمعي نحو شكليات ونتائج تصرفه وتلهيه عن الأسباب وعظائم الأمور.ليس من المستغرب اليوم أن يقيم الغرب مناحات على اللآجئين العرب وفي هذا الظرف بالتحديد بسعار غير مسبوق بعد أن ساهموا بنجابة على تهجيرهم ونزوحهم من أوطانهم ومناطقهم بدعمهم السخي المعروف والجلي للمرتزقة والإرهابيين بكل أسباب تحقيق إستراتيجيتهم الشيطانية تلك. بل من المستغرب أن يتحوّل هذا الغرب الشيطاني إلى يسوع المخلص لآلام العرب في ظرف 24ساعة!! وأن نتناسى كعقلاء ومغفلين كل جرائمه ومخططاته ومؤامراته، ونساهم بوعي وبلا وعي في نشر صورة الغربي الملاك الحنون بكل غباء ونجابة الحمقى.فمقتل الطفل محمد الدرة في أحضان والده أنسانا معاناة فلسطين والفلسطينيين، ومنظرالطائر الغريق بالنفط في بحر الشمال بالنرويج والذي روجه الغرب على أنّه نتيجة إحراق آبار نفط الكويت عام 1991م أنسانا احتلال الكويت وتدمير العراق!!وكذبة الجمرة الخبيثة عام 2001م أنستنا التنكيل الغربي بأفغانستان وجعلتنا قدريين بصورة مرعبة نترقب ثأر الجمرة لنا ممن قتلنا وشردنا ونكّل بأوطاننا. وبالعودة إلى الطفل الغريق إيلان نسينا كل فواجع الربيع.

أظهرت دراسة قام بها أحد مراكز البحوث في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2008م حجم التغلغل الإسلامي الديموغرافي في الغرب، ونُذر تآكل النسيج الديموغرافي الغربي وتحلل الغرب التدريجي واندثاره وزواله بفعل هذه المؤشرات الخطيرة، وفي غضون عقود زمنية قليلة.وخلصت تلك الدراسة إلى الأرقام والحقائق التالية:

= من واقع الأبحاث، حتى تستطيع أي حضارة البقاء لـ 25 عامًا، يجب أن يكون لها معدل تكاثر سكاني بنمو يُقدر بـ (2.11) سنويًا. فأي معدل أقل من هذا يعني اندثارها تدريجيًا. وبالرجوع إلى التاريخ، لم تستطع أي حضارة البقاء مع معدل تكاثر يبلغ (1.9).

= معدل تكاثر (1.3) يعني الموت البطيء، لأنه سيحتاج لزمن مابين 80-100عام لتصحيح عيوبه، ولايوجد أي نظام اقتصادي يستطيع أن يصمد كل هذه المدة. فعندما يتقلص عدد السكان، تتقلص معه الحضارة.

= في عام 2007م، بلغت معدلات الزيادة الطبيعية في فرنسا (1.8)، إنجلترا (1.6)، اليونان وألمانيا (1.3)، إيطاليا (1.2)، إسبانيا (1.1). معدل الزيادة الطبيعية في أوروبا كلها يساوي (1.38)، والتاريخ يخبرنا أنّ هذه الأرقام لايمكن عكسها خلال سنوات قليلة. أوروبا التي نعرفها اليوم، ستختفي من الوجود.

الغرب بصريح العبارة في مأزق تاريخي وحضاري مرعبان، فهو من ناحية يرفض اللاجئين حفاظًا على نسيجه المجتمعي والثقافي، ومن ناحية أخرى تنهار اقتصاداته بالتدريج نتيجة التآكل الديمغرافي لمجتمعاته وغزو الشيخوخة لها. من هنا كان لابد له من حيل جديدة بقناع إنساني لجبر ضرره، وفي المقابل إضعاف خصمه عبر الفوضى الخلاقة والعبث بالجغرافيا والمكونات البشرية، فيكون حقق هدفان بضربة واحدة. ولكنه سيقع في شر مكره إن عاجلًا أم آجلًا .

فبدعة التجارة الدولية التي أراد من خلالها الغرب اختراق العالم وإلغاء سيادات الدول، تسببت - وتحت صور الجشع الرأسمالي - في هجرة الأموال وأسرار الصناعات الغربية إلى مناطق أكثر جذبًا في العالم كالصين وتركيا والبرازيل وغيرها لهذا فقد الغرب حظوته المالية والصناعية والاقتصادية بفعل يده وجشعه.

وتدفق المهاجرين بطبيعة الحال لايقل خطورة عن سابقه، فهو يعني فناء الغرب حضاريًا وثقافيًا بفعل تأثير الثقافات القادمة من خارج الحدود والتي تيقن الغرب من استحالة إدماجها أو صهرها فيما مضى من الوقت كالثقافة العربية الإسلاميّة تحديدًا والتي تحمل مؤثرات أقوى بكثير من مدنية الغرب ومكوناتها.

= منذعام 1990م،نسبة 90% منالمهاجرينإلىأوروباهممنالمسلمين. ففيفرنسانسبةالزيادة (1.8) بينمابينالمسلمين (8.1). فيجنوبفرنسايفوقعددالمساجدعددالكنائس،و30% منالأطفالفيسنالـ 20 فمادونهممنالمسلمينوفيمدنمثلنيسومرسيلياوباريسوصلتهذهالنسبةإلى 45%.

= فيعام 2027م،سيكونواحدمنكلخمسةفرنسيينمسلمًا. وخلال 39عامًاستصبحفرنساجمهوريةإسلاميّة.

= فيإنجلترا: كانعددالمسلمون (82) ألفنسمةقبلثلاثةعقود،وإرتفعالعددإلى (2.5) مليونخلالثلاثةعقود،أيبمعدلزيادةبلغ 30 ضعف .

= فيهولندا: (50%) منالمواليدمسلمين. وفيخلال 15 عامًافقطسيصبحنصفعددسكانهولندامنالمسلمين.

= فيبلجيكا: (25%) منسكانبلجيكاحاليًامنالمسلمين. ونسبة (50%) منالمواليدمسلمون. حكومةبلجيكاصرحتبأنّواحدامنكلثلاثةأطفالأوروبيينسينتميإلىعائلةمسلمةفيعام 2025م.

= صرحتالحكومةالألمانيةبأنالخللالسكانيلايمكنإيقافه،وإنألمانياستكوندولةإسلاميةمعحلولعام 2050م.

هذاكلهسبقوأنصرحبهالزعيمالليبيمعمرالقذافي - ذاتيوم - حينقال: هناكدلائلعلىأناللهسيهبالمسلمينالنصرفيأوروبا،دونسيوفأوبنادقأوغزوفـ 50 مليونمسلمقادرونعلىتغييرأوروبانحوالإسلام.

= هناكحاليًا (52) مليونمسلمفيعمومأوروبا،وتتوقعالحكومةالألمانيةأنيتضاعفالعددإلى (104) ملايينخلال (20) عامًافقط.

الغرب اليوم - وأوروبا على وجه الخصوص - بين نارين وخيارين أحلاهما مر وهما: إمّا فناء حضاري تدريجي بفعل ضعف النمو البشري مع الحفاظ على الهوية وإماانهيار اقتصادي تدريجي وصعود مراكز قوى عالمية نتيجة غياب قوة العمل.. وهكذا دول الأيام وتدافع الناس وسيرورة الحياة.

قبل اللقاء: يقول الحق تبارك وتعالى:"اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّةَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا) (سورة فاطر(صدق الله العلي العظيم..

وبالشكر تدوم النعم.

Ali95312606@gmail.com

تعليق عبر الفيس بوك