مصر: السيسي يكلف وزير البترول بتشكيل حكومة جديدة

القاهرة - الوكالات

قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس استقالة حكومة رئيس الوزراء إبراهيم محلب وكلف وزير البترول والثروة المعدنية في الحكومة المستقيلة شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي الأسبوع الماضي أقيل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي صلاح هلال وألقي القبض عليه في قضية فساد.وكانت وسائل إعلام محليّة رجحت عقب إلقاء القبض على هلال أن تكشف الأجهزة الرقابية المصرية عن قضايا فساد في وزارات أخرى لكن الحكومة قالت في بيان إنّها تتعرض "لحملة مغرضة" وشددت على أنّ قضية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "لم تمس أحدًا من الوزراء سوى وزير الزراعة السابق."

وقال بيان إنّ السيسي أشاد بجهود محلب وأعضاء حكومته "في أداء مهامهم وما حققوه خلال فترة عصيبة من تاريخ الوطن." وأضاف أنّه قبل استقالة الحكومة وكلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

وجاء في بيان صدر في وقت لاحق أنّ السيسي استقبل وزير البترول والثروة المعدنية في الحكومة المستقيلة شريف إسماعيل وكلفه "باتخاذ ما يلزم من إجراءات نحو تشكيل الحكومة الجديدة خلال أسبوع."

وقد عمل إسماعيل في عدة شركات للطاقة تديرها الدولة ويعتبر من أكفأ أعضاء الحكومة المستقيلة. وأجرى خلال عمله وزيرًا إصلاحات حساسّة في قطاع الطاقة شملت خفض الدعم كما سدد متأخرات لشركات الطاقة العالمية مما ساعد في تحسين صورة مصر بين المستثمرين.

وجاء إعلان استقالة الحكومة قبل ساعات من غلق باب الترشّح لانتخابات مجلس النواب التي طال انتظارها وأعلن الشهر الماضي عن إجرائها على مرحلتين في أكتوبر ونوفمبر.

تعليق عبر الفيس بوك