السلطنة تسعى إلى تعزيز وجودها في سوق البتروكيماويات الدوليّة عبر بوابة مجمع لوى للصناعات البلاستيكيّة

-ارتفاعإنتاج البلاستيك إلى أكثر من مليون طن سنويًا

- إنتاج 4ر1 مليون طن من البولي إيثيلين والبولي بروبيلين

مسقط - العمانية

تسعى السلطنة خلال الخطة الخمسية التاسعة القادمة (2016 ـ 2020) إلى تعزيز وجودها في سوق البتروكيماويات الدولية من خلال مجمع لوى للصناعات البلاستيكية المتوقع تشغيله في العام 2018 وذلك في إطار الجهود التي تبذلها لتعزيز وتطوير قطاع الصناعة وتنويع مصادر الدخل القومي .

وتقوم شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك) التي تدير ثلاث شركات عُمانية تعمل في قطاع النفط وهي العمانية للمصافي والبتروكيماويات المحدودة والعمانية للعطريات البتروكيميائية وعُمان بولي بروبيلين حالياً باستثمار حوالي سبعة مليارات دولار لتنفيذ ثلاثة مشاريع كبرى سيكون لها أثر كبير على تطوير الصناعات التحويلية في السلطنة وزيادة القيمة المضافة التي يمكن استخلاصها من النفط الخام والغاز الطبيعي.

وسيتم تشغيل تلك المشاريع تباعا اعتبارا من العام القادم 2016 وحتى نهاية العام 2018 وهي مشروع تحسين مصفاة صحار بقيمة تبلغ حوالي 7ر2 مليار دولار ومشروع خط أنابيب المنتجات البترولية صحار ـ مسقط وبناء محطة الجفنين لتخزين وتعبئة الوقود بقيمة 320 مليون دولار ومشروع مجمع لوى للصناعة البلاستيكية بقيمة تتراوح بين أربعة إلى خمسة مليارات دولار.

وأوضح مصعب بن عبدالله المحروقي الرئيس التنفيذي لشركة"أوربك" لوكالة الأنباء العمانية أن مجمع لوى للصناعات البلاستيكية سيضع السلطنة في مقدمة الطريق لدخول سوق البتروكيماويات الدولية الذي يشهد نمواً عالمياً.. كما أنه سيعمل على ايجاد مصادر جديدة للدخل ورفع العائدات من خلال معالجة النفط والغاز وتحويلها إلى مواد بترولية وبتروكيماوية ذات قيمة عالية وبناء شركة عمانية متكاملة في صناعة تكرير النفط الخام والبتروكيماويات تفخر بها السلطنة .

المساهمة في الاقتصاد الوطني

وبين أنّه مع نمو السوق العالمي للبلاستيك فإنّ مجمع لوى للصناعات البلاستيكية سيسهم بقوة في تعزيز مكانة "أوربك " كأحد موردي المنتجات البتروكيماوية في السوق العالمية وتمكين السلطنة ولأول مرة من إنتاج البولي إيثيلين وهو نوع من البلاستيك الأكثر طلباً في السوق العالمي إضافة إلى زيادة إنتاج السلطنة من البولي بروبيلين اذ سيرتفع إنتاج البلاستيك بما يزيد على مليون طن سنوي وبالتالي انتاج 4ر1 مليون طن سنوي من البولي إيثيلين والبولي بروبيلين.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة أوربك أن الشركة إضافة إلىتطلعها ليكون لها موطئ قدم في الأسواق العالمية للبتروكيماوياتفإنها تتطلع بشكل أكبر وهو الأهم إلى المساهمة في الاقتصاد الوطنيبنسبة أكبر مشيراً إلى أن منتجات الشركة ساهمت في عام 2014بنسبة 6 بالمائة في الاقتصاد الوطني متوقعاً أن ترتفع هذه النسبة إلى9 بالمائة بعد تشغيل جميع مشاريعها بنهاية عام 2018 .

وبين أنّ السلطنة بدأت بحجم متواضع في إنتاج البتروكيماوياتمقارنة بدول سبقتها في المنطقة لكنها تملك تنوعاً إيجابيّاً في المنتجاتيضعها على أرضيّة في هذا المجال لكون أسعار المنتجاتالبتروكيماوية في الأسواق العالمية "متقلبة".

وأكد أنّ قطاع البتروكيماويات يعد واحداً من القطاعات المؤهلةلتحقيق إيرادات أكبر وتوفير المزيد من فرص العمل للقوى العاملةالوطنية والمساهمة في بناء اقتصاد معرفي خلال السنوات الخمسالقادمة مشيراً الى أنه يعمل لدىأوربكحالياً أكثر من 2400شخص يشكل العمانيون منهم نسبة تزيد على 75 بالمائة متوقعاً أنيتم استحداث 1600 وظيفة إضافية من خلال مشاريع النمو بين عامي2014 و2018 وسيتم تعمين 75 بالمائة منها.

العناصر الاساسية

وأكد المحروقي أن السلطنة بعد الانتهاء من مشروع مجمع لوىللصناعات البلاستيكية سيكتمل امتلاكها للعناصر السبعة الأساسيةالمكونة لصناعة البتروكيماويات المتكاملة التي ستمهد الطريق فيالمستقبل لإنتاج الكثير من المواد البتروكيماوية.. كما سيمكنالمجمع للمرة الأولى السلطنة من استخلاص سوائل الغاز الطبيعيواستخدامها في صناعة البتروكيماويات وتعظيم الفائدة المستخلصةمن برميل النفط الخام العماني والغاز الطبيعي ورفع هوامش الأرباحلتصل لأكثر من ملياري دولار في العام 2019.

وتتضمن العناصر السبعة التي تمتلكها السلطنة حالياً أو التي يتوقعإنتاجها بعد الانتهاء من مشروعي تحسين مصفاة صحار ومجمع لوىغاز الميثان والإيثيلين والبروبلين والأوليفانت سي 4 والبنزينوالتيولين والاكسايلين.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركةأوربكأنّه مع نمو السوق العالمي للبلاستيك فإنّ مجمع لوىللصناعات البلاستيكية سيسهم بقوة في تعزيز مكانة أوربك كأحد موردي المنتجات البتروكيماوية في السوق العالمية وتمكين السلطنة ولأول مرة من إنتاج البولي إيثيلين وهو نوع من البلاستيك الأكثر طلباً عالمياً إضافة إلى زيادة إنتاج السلطنة من البولي بروبيلين اذ سيرتفع إنتاج البلاستيك بما يزيد على مليون طن سنوياً وبالتالي انتاج 4ر1 مليون طن سنوياً من البولي إيثيلين والبولي بروبيلين.

استخدامات متعددة

وتستخدم البتروكيماويات في صناعة الآلاف من المنتجات التي يستخدمها الناس في حياتهم اليوميةوتشمل هذه المنتجات كل شيء مصنوع من البلاستيك والعديد من الأسمدة والأدوية والأجهزة الطبية كأجهزة تنظيم نبضات القلب ومستحضرات التجميل والأثاث والأجهزة المنزلية وأدوات المطبخ وأجهزة التلفزيون والكمبيوتر وقطع غيار المركبات لجميع وسائط النقل بما في ذلك الطيران ولوحات الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح والمواد ذات التقنية العالية التي تستخدم لحماية الأفراد كرجال الشرطة والإطفاء .كما أن هناك بعض الصناعات التي يمكن الإفادة من صناعة البتروكيماويات كصناعة النشر والتصوير الفوتوغرافي والمواد المرتبطة به وماكينات النسخ والأحبار والمحاليل ذات العلاقة والأصباغ وغيرها.

وتتضمن عمليات الإنتاج في صناعة البتروكيماويات مرحلتين تشمل الأولى مرحلة إنتاج مادة النافتاالناجمة عن تكرير النفط الخام أو الغاز الطبيعي وهي تستخدم كغاز للقِيم ويتم تكسيرها ويقصد بهذه العملية تكسير الجزئيات في المواد الهيدروكربونية بإنتاج الأولفينات والعطريات.. أمّا في المرحلةالثانية فتخضع فيها هذه العناصر إلى مزيد من المعالجات والبلمرة لإنتاج منتجات بتروكيماويات نهائية مثل البوليمرات والبوليسترات والألياف الوسيطة والكيماويات الصناعيّة الأخرى .

إسهام متزايد

وبحسب الإحصائيات التي نشرها الاتحاد الخليجي للبتروكيماوياتوالكيماويات (جيبكا) ساهم قطاع الكيماويات بنسبة 6ر33 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للصناعات التحويلية في السلطنة خلال العام 2013 وبلغحجمه 9ر2 مليار دولار.. كما يمثل القطاع 8 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي للسلطنة وكل وظيفة مباشرة يوجدها القطاع تتيح ثلاث فرص عمل إضافيّة في قطاعات أخرى.

وقد بلغت الطاقة الإنتاجية لقطاع الكيماويات في السلطنة 1ر9 مليون طن فيعام 2013 وحقق القطاع نمواً بلغ 16بالمائة بين عامي 2005 و2013.

تعليق عبر الفيس بوك