الثلاثاء, 22 أكتوبر 2019
28 °c

خبر : وكيل "التجارة والصناعة": نعمل على إلغاء رسوم تجديد السجل التجاري مستقبلا

الخميس 10 سبتمبر 2015 11:49 م بتوقيت مسقط

صُحار - العُمانيَّة

عقد سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة، أمس، لقاء مفتوحا مع أصحاب وصاحبات الأعمال بمحافظة شمال الباطنة؛ وذلك بمقر فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بصحار، بحضور عدد من مديري المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالمجال التجاري والصناعي.

وأكَّد سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة -خلال اللقاء- أنَّ الوزارة تعمل على إلغاء رسوم التجديد للسجل التجاري مستقبلا، وجارٍ العمل على ذلك من خلال المخاطبات حول هذا الموضوع مع وزارة المالية.. مشيرا إلى أنَّ تقارير الشركات التي يتم رفعها عبر بوابة "استثمر بسهولة" تمكِّن وزارة التجارة والصناعة من التمييز بين السجل التجاري النشط أو لا.

وأوْضَح أنَّ هذه التقارير ستكون بمثابة تجديد للسجل بشكل سنوي؛ ليكون هذا التقرير بديلا عن الرسوم المحصلة على تجديد السجل التجاري، كما أن هذا التقرير سيحسم حجم الشركة ما بين الكبيرة أو الصغيرة والمتوسطة. وعليه، نطالب الشركات برفع تقاريرها السنوية عبر البوابة لتسهيل العمل بهذا الأمر في المستقبل القريب.

وقال سعادته: إن وزارة التجارة والصناعة كلفت من قبل مجلس الوزراء بالإشراف على مشروع "بوابة استثمر بسهولة" لكونها الوزارة المختصة بإصدار السجل التجاري بعد الحصول على الموافقات من الجهات المعنية، كما تعمل الوزارة على ربط الموافقات المطلوبة من الجهات المعنية لاستخراج التصاريح والسجلات التجارية وربطها مباشرة بـ"بوابة استثمر"؛ حيث تسعى العديد من الوزارات إلى المضي قدما في هذا الموضوع مع وجود الشروط والضوابط التي تحدد الحصول على هذه الموافقات.

وأوضح سعادته أن الفصل ما بين السجل التجاري عن الترخيص التجاري يسهل من تنفيذ أعمال مرتبطة بالنشاط التجاري قبل الحصول على الترخيص؛ مما يكسب المستثمر الوقت المناسب للقيام بالأعمال الأخرى المطلوبة منه، وهذا أحد الأهداف التي يحققها مشروع بوابة اسثمر بسهولة.

كما أشار وكيل وزارة التجارة والصناعة إلى الخدمات المقدمة عبر المحطة الواحدة ومشروع استثمر بسهولة، والتي تهدف إلى تبسيط وتسهيل إجراءات استخرج السجل التجاري والاسم التجاري دون الحاجة إلى جهد التنقل للمكاتب الإدارية المختصة أو الانتظار لوقت طويل.. مشيرا إلى أن هذه الأهداف من شأنها تحقيق الجودة والسرعة في تقديم الخدمات للمستثمرين.

وتمَّ خلال اللقاء عرض يوضح سرعة إنجاز المعاملات التجارية عبر بوابة "استثمر بسهولة"؛ كون المشروع قد تم الانتهاء من أربعة مراحل من أصل ستة مراحل منه. ومن المؤمل إنهاؤه بشكل كامل مع منتصف العام 2016م، كما أن الوقت المنجز لاستخراج السجل التجاري عبر بوابة استثمر بسهولة بلغ 15 دقيقة وأقل ويقدم 25 خدمة إلكترونية عبر الإنترنت، كما أنه تم تنفيذ أربع تحديثات لتطبيقات النظام للهواتف الذكية، إضافة إلى تقديمه 13 خدمة عبر استخدام الهاتف الذكي، هذا إلى جانب أن هنالك 15 وزارة حكومية مشاركة في المشروع حتى الآن، وعشر جهات حكومية متصلة بالبوابة فعليا، إضافة إلى 29 جهة أخرى تخطط حاليا للاتصال بنظام "بوابة استثمر بسهولة".

ومن جانبه، أوضح المهندس حافظ بن ناصر الربيعي نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة بمحافظة شمال الباطنة، أن هذا اللقاء يمثل أهمية كبيرة لدى أصحاب وصاحبات الأعمال في المحافظة للتعرف على الخدمات التي تقدمها وزارة التجارة والصناعة من خلال التعامل الإلكتروني عن طريق المحطة الواحدة ومشروع "استثمر بسهولة" التي من شأنها تسهيل الإجراءات واختصار الجهد والوقت للمستثمرين.

كما ناقش الحضور -خلال اللقاء- جُملة من المواضيع المتعلقة بالاستثمار في منطقة صحار الصناعية وبعض التحديات التي تواجه المستثمرين والعمل على سرعة حلها من حيث التراخيص...وغيرها.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية