مصادر أمنية: مصر ترسل 800 جندي للمشاركة في حرب اليمن

صنعاء -رويترز

قالت مصادر أمنية مصرية إنّ ما يصل إلى 800 جندي مصري وصلوا إلى اليمن أول أمس، لينضموا إلى صفوف القوة العسكرية الخليجية بهدف مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران في الحرب الأهلية المستمرة منذ خمسة أشهر.

وهذه أول أنباء ترد عن عملية نشر لقوات برية مصرية هناك. وتملك مصر واحدًا من أقوى الجيوش العربية.وحققت قوات التحالف بقيادة السعودية مكاسب كبرى في مواجهة الحوثيين وحلفائهم في الجيش اليمني. وقدم التحالف إسنادًا لمقاتلين يمنيين ليسيطروا على جزء كبير من الجنوب اليمني. ويضع هؤلاء نصب أعينهم السيطرة على العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون في الوقت الحاضر.

وقال مصدران أمنيان مصريان إنّ أربع وحدات يتراوح حجم كل منها بين 150 و200 جندي بالإضافة إلى دبابات وناقلات جنود وصلت إلى اليمن في ساعة متأخرة يوم الثلاثاء.وفي سياق منفصل، أعادت إسرائيل فتح سفارتها في مصر أمس بعد أربع سنوات من واقعة اقتحام عشرات المحتجين لها في أعمال عنف قادت إلى إجلاء السفير الإسرائيلي.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إن مديرها العام دوري جولد سافر إلى القاهرة "لإعادة افتتاح" السفارة.ونقل السفير الإسرائيلي السابق إسحق ليفانون والموظفون الدبلوماسيون من مصر بعد أن اقتحم متظاهرون السفارة بوسط القاهرة في سبتمبر 2012 احتجاجا على قتل خمسة من أفراد قوات الأمن المصرية على يد جنود إسرائيليين كانوا يلاحقون متشددين نصبوا كمينا وقتلوا ثمانية إسرائيليين على الحدود.

وأضافت الخارجية الإسرائيلية في بيانها أن السفير الإسرائيلي الحالي لدى القاهرة حاييم كورين شارك في المراسم التي أقيمت أمس إلى جانب دبلوماسي مصري وسفير الولايات المتحدة بمصر.ويمارس الدبلوماسيون الإسرائيليون عملهم من مقر إقامة للسفير بإحدى ضواحي القاهرة.

تعليق عبر الفيس بوك