مدير منفذ وادي الجزي: تسهيلات خاصة للحجاج.. وتخصيص مسارات إضافية لإنجاز معاملات ضيوف الرحمن بأسرع وقت

مسقط - الرؤية

أكد المقدم ربيع بن عبد الله البلوشي مدير منفذ وادي الجزي بقيادة شرطة محافظة البريمي، بدء الاستعدادات والتسهيلات التي تقدمها شرطة عمان السلطانية مع اقتراب موسم الحج واستعداد الحجاج للتوجه إلى الديار المقدسة براً.

وقال البلوشي إن من بين هذه الاستعدادات إسناد قوة بشرية للعمل بالمنفذ، وذلك لتقديم التسهيلات وإنهاء الإجراءات بأسرع ما يمكن لضيوف الرحمن؛ حيث يتم فتح مسارات خاصة لحجاج بيت الله الحرام لإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك عند خروجهم من المنفذ وكذلك عند عودتهم. وأضاف مدير المنفذ أنّ هناك جملة من الملاحظات التي يجب على سائق حافلة الحجاج أن يأخذها في عين الاعتبار حتى الوصول والعودة بأمان؛ منها: الحرص على فحص الحافلة والتأكد من استيفائها لشروط المتانة والأمان من حيث صلاحية الإطارات، بما في ذلك الإطار الاحتياطي وصلاحية المكابح ومستوى السائل، والحرص على أن تكون الحافلة مجهزة بأجهزة إطفاء الحريق وصندوق للإسعافات الأولية.

وأضاف أنه يتعين على سائق حافلة الحجاج تجنب السرعة العالية وترك مسافة أمان كافية بين المركبات، وخصوصاً في الأماكن والظروف الجوية غير المناسبة، حتى لا يعرض نفسه والحجاج لخطر الوقوع في الحوادث المرورية، كما يجب عليه الحرص على ألا يكون وزن الحمولة أكبر من المقرر، وتجنب نقل المواد الخطرة في الحافلة، مثل أسطوانة الغاز وغيرها، ويجب عليه تجنب استخدام الهاتف النقال أثناء السياقة سواء بالرد على المكالمات أو كتابة وقراءة الرسائل النصية علاوة على وجوب توافر أكثر من سائق في الحافلة الواحدة حتى يتناوبون على سياقتها، إلى جانب ضرورة معرفة السائقين للطرق المؤدية إلى الأماكن المقدسة والطرق بالمملكة العربية السعودية بشكل عام حتى لا يضلوا وتتضاعف متاعب الطريق لهم.

وحول الوثائق الرسمية والوثائق الأخرى للحجاج.. دعا مدير المنفذ جميع الحجاج إلى أهمية المحافظة عليها، كذلك البطاقة المدنية كما يجب التأكد من صلاحية الوثيقة.

وثمن المقدم ربيع بن عبد الله البلوشي مدير منفذ وادي الجزي الجهود المبذولة لضيوف الرحمن التي تقدم لهم من قبل المملكة العربية السعودية، وضرورة التعرف على جميع الخدمات المقدمة للحجيج في المملكة، داعياً الله أن يحفظ جميع ضيوف الرحمن متمنياً لهم السلامة والأمان.

تعليق عبر الفيس بوك